Widgets Magazine
20:48 18 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    القوات الديموقراطية السورية في مدينة الرقة بعد تحريرها، سوريا 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2017

    خبير: اتفاق خفض التصعيد في جنوب سوريا يأتي لتثبيت حكم الأسد

    © AFP 2019 / Bulent Kilic
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11

    اعتبر خبير عسكري أردني أن اتفاق خفض التصعيد المؤقت في جنوب سوريا يأتي إطار الضغط على المعارضة السورية في المستقبل، والوصول إلى اتفاقيات تعني استقرار الأسد في الحكم، مستبعداً إرسال الأردن قوات لحفظ السلام في جنوب سوريا.

    عمان – سبوتنيك. قال الخبير العسكري واللواء المتقاعد مأمون أبو نوار، لوكالة "سبوتنيك"، إن "اتفاق خفض التصعيد المؤقت في جنوب سوريا، والذي جرى التوقيع على مذكرة المبادئ المتعلقة به في عمان من قِبَل ممثلين عن روسيا وأميركا والأردن جاء بعد اتفاق بوتين وترامب خلال مسيرهم لالتقاط الصور أثناء قمة أبيك في فيتنام".

    واستبعد أن يرسل الأردن "قوات لحفظ السلام" في الجنوب السوري لأنه إن فعل ذلك فسوف "يدخل في مستنقع". وأردف أبو نوار موضحا أن "هذه المناطق ماتزال غير آمنة، ولا بد من تدخل هيئة الأمم المتحدة ومجلس الامن لوضعها في الاطار الصحيح".

    ولا يعتقد أبو نوار انه سيطرأ "أي تغيير على دور الأردن" لكن الاتفاق سوف "يضغط على المعارضة مستقبلاً في هذه المنطقة".

    ويشرح قائلاً "أعتقد بعد أن ينتهي الجيش السوري من البوكمال سيتم الاتجاه نحو الشمال لتقليص نفوذ النصرة ومن ثم ستكون الوجهة نحو الجنوب". مما يعني، حسب أبو نوار، "الوصول إلى مصالحة واتفاقيات تعني استقرار بشار الأسد في الحكم"

    وعقب حديث بوتين وترامب، صدر بيان مشترك تضمن نقاط عديدة، كان من بينها التمسك بالحل السياسي للأزمة السورية، بالإضافة إلى أهمية التمسك بسوريا موحدة وعلمانية. وبعد ذلك بساعات صدر بيان من الحكومة الأردنية تم التصريح فيها بتوقيع كل من أميركا والأردن وروسيا على مذكرة المبادئ بما يخص تأسيس منطقة خفض التصعيد المؤقتة في جنوب سوريا في عمان.

    وأشار البيان إلى أن الاتفاق الجديد يدعم الترتيبات التي اتخذتها الدول الثلاث في السابع من شهر تموز/يوليو الماضي لدعم اتفاق وقف إطلاق النار على طول خطوط التماس المتفق عليها في جنوب غرب سورية وبدأ العمل به في التاسع من الشهر ذاته.

    وبدأت المباحثات بين الدول الثلاث (أميركا وروسيا والأردن) بمبادرة اردنية خلال شهر أيار/مايو الماضي، وافضت لاتفاق لدعم وقف إطلاق النار وخفض التصعيد الذي بدأ تطبيقه في شهر تموز/يوليو الماضي.

    انظر أيضا:

    اتفاق ثلاثي على تأسيس منطقة خفض التصعيد المؤقتة جنوب سوريا
    دي ميستورا لـ"سبوتنيك": سنناقش في موسكو غدا تنفيذ اتفاق خفض التصعيد في سوريا
    الخارجية الكازاخستانية: اتفاق الأطراف في أستانا على تفعيل مناطق "خفض التصعيد" الأربع في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    بشار الأسد, المعارضة السورية, تركيا, روسيا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik