09:56 GMT29 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قالت الأمم المتحدة إن 25 لاجئا جرى إجلاؤهم من ليبيا إلى النيجر لحين النظر في طلبات إعادة توطينهم، في أول عملية من نوعها في ليبيا.

    تأتي هذه الخطوة في إطار جهود توفير الحماية للاجئين وغيرهم من المهاجرين المعرضين للخطر الذين يسافرون إلى ليبيا، يحدوهم الأمل في عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا في رحلة محفوفة بالمخاطر.

    ويقع كثير من هؤلاء في شبكات تهريب البشر أو ينتهي بهم المطاف في مراكز احتجاز يتعرضون فيها لانتهاكات تشمل الاغتصاب والتعذيب، وثقت منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان ووكالات تابعة للأمم المتحدة الكثير منها.

    يوجد في ليبيا الآن نحو 43 ألفا من اللاجئين وطالبي اللجوء مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حسبما نقلت "رويترز".

    ويصعب إعادة توطين اللاجئين مباشرة من ليبيا لأسباب من بينها إغلاق معظم الدول سفاراتها في طرابلس بعد تصاعد حدة قتال هناك في عام 2014.

    وقالت الأمم المتحدة، أمس الأحد، إن المجموعة الأولى من اللاجئين التي جرى إجلاؤها من طرابلس إلى نيامي جوا، يوم السبت، شملت 15 امرأة وستة رجال وأربعة أطفال من إريتريا وإثيوبيا والسودان.

    وقال روبرتو مينيوني ممثل مفوضية اللاجئين في ليبيا في بيان، إن العملية نتاج مبادرة مشتركة بين المفوضية وحكومتي ليبيا والنيجر، مضيفا أن النيجر وافقت على استضافة المجموعة لحين التعامل مع طلبات إعادة توطينهم في دولة ثالثة.

    انظر أيضا:

    ألمانيا تشتبه بثلاثة لاجئين سوريين تعاملوا مع منظمة إرهابية
    تحقيقات مع لاجئين في ألمانيا تؤدي لبلاغات عن 4100 جريمة وإبادة ضد الإنسانية
    الجزائر توافق على استقبال لاجئين سوريين رفض المغرب استقبالهم
    الكلمات الدلالية:
    نقل, لاجئون, ترحيل, لاجئيين, أخبار النيجر, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik