19:35 20 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    حيدر العبادي

    العبادي يدعو إقليم كردستان لحسم أمره سريعا ويتعهد باستعادة المنافذ الحدودية

    © REUTERS / REUTERS TV
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    كردستان العراق والشرق الأوسط (71)
    210

    دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إقليم كردستان إلى حسم أمره في أقرب وقت، متعهدا باستعادة السيطرة على المنافذ الحدودية في الإقليم "دون تصعيد".

    بغداد — سبوتنيك. وقال العبادي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، اليوم الثلاثاء، "أدعو إقليم كردستان لحسم أمره بأسرع وقت"، متابعا "سنستعيد السيطرة على المنافذ الحدودية في الإقليم دون تصعيد".

    وأضاف العبادي أن "قواتنا تستعد لتحرير مناطق لم تصلها الدولة منذ عام 2003"، مجددا تعهده بأن "الحكومة ملتزمة بدفع رواتب موظفي إقليم كردستان".

    وشدد العبادي على أن "أي إجراءات للإصلاح لن تنجح دون محاربة الفساد".

    وأكد العبادي أن "انسحاب أي كتلة من الانتخابات لا يؤثر لأنها تفسح مجالا أمام كتل ووجوه جديدة"، مشدداً على أنه "بحسب القانون فإن الحشد الشعبي لا يحق له التدخل بالسياسة".

    وتطالب الحكومة العراقية حكومة إقليم كردستان بإلغاء نتائج الاستفتاء الذي أجراه الإقليم في 25 أيلول/سبتمبر الماضي، والذي شارك فيه 72.16 بالمئة ممن يحق لهم التصويت، وفق منهم 92.73 بالمئة على الانفصال عن العراق وتكوين دولة مستقلة.

    وكانت المحكمة العراقية الاتحادية العليا أصدرت، في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، قرارا تفسيرياً أكّدت بموجبه على عدم وجود نص دستوري يجيز انفصال أي إقليم، مشددة على ضرورة قيام السلطات الاتحادية بالحفاظ على وحدة الأراضي العراقية.

    وأعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم، احترامها لتفسير المحكمة الاتحادية للمادة الأولى من الدستور، داعية إلى الحوار لحل المشكلات العالقة.

    الموضوع:
    كردستان العراق والشرق الأوسط (71)

    انظر أيضا:

    العبادي يدعو للقاء سريع لقادة المنطقة ويؤكد: من يعتقد أنه بمأمن من الإرهاب فهو واهم
    العبادي يعلن عن خسائر العراق المادية في حربه ضد "داعش"
    حكومة كردستان ترد على تصريحات العبادي بشأن الإقليم
    الكلمات الدلالية:
    حيدر العبادي, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik