23:20 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    اللقاء بين الرئيس الروسي بوتين والملك السعودي سلمان

    خبير: روسيا وقعت أخطر صفقة تاريخية مع السعودية

    © Sputnik. Mixail Klementev
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    44835122

    بعد زيارة الملك السعودي لروسيا وتوقيع صفقات تجارية واقتصادية وعسكرية متنوعة وأهمها صفقة شراء منظومة "اس-400" الدفاعية من روسيا. قدم الكثير من الخبراء الروس رأيهم بالصفقة الموقعة بين الطرفين.

    واعتبر الخبير العسكري الروسي، رسلان بوخوف، ان صفقة "اس-400" الروسية مع المملكة العربية السعودية لها أبعاد خطيرة ويجب أن تكون بأسعار خاصة ونوعية لأسباب عديدة. وأعرب الخبير بوخوف عن ذهوله بالصفقة الأخيرة حيث لم تكن هناك نية للمملكة لشراء منظومة روسية كون الأخيرة تعتمد على السلاح الأمريكي، هذا كله يثير الكثير من التساؤلات حول الهدف من الصفقة.

    وقال بوخوف " نعم لم يكن متوقعا من المملكة شراء هذه المنظومة الدفاعية الحديثة، وهي حصلت بسرعة قياسية بالرغم من ان السعودية لا تعتمد على التسليح الروسي بل على التسليح الأمريكي، هذا يضع شكوكا وأسئلة كثيرة حول الصفقة".

    وتابع بوخوف قائلا " لن نعرف تفاصيل الصفقة الموقعة بين السعودية وروسيا، لكن باعتقادي أن القيمة ستتخطى قيمة الصفقة المبرمة مع تركيا وذلك لأسباب جوهرية وأساسية يجب التنبه لها. أولا السعودية هي دولة أغنى من تركيا وهذا يعني أن الصفقة مع المملكة مغايرة تماما للصفقة مع تركيا، حيث باعتقادي أنها صفقة مدفوعة سلفا من دون قروض".

    وشدد بوخوف أن الصفقة الأخيرة هي خطيرة وتمنى أن يكون الجانب الروسي قد تنبه لهذه المخاطر التي قد تكون كارثية لروسيا، وذلك من خلال بيع الأسلحة للسعودية التي يمكن أن تكشف سر هذه المنظومة لدول أخرى مثل الولايات المتحدة وبريطانيا، وهناك قصة مشابهة وهي قصة الغواصة الروسية التي بيعت للهند وتم كشفها من قبل بريطانيا خلافا للعقود الموقعة.

    انظر أيضا:

    توريد "اس 400" الروسية إلى تركيا يبدأ خلال عامين
    الرئيسان الروسي والتركي يبحثان مسألة شراء أنقرة منظومة "اس – 400"
    روسيا وتركيا تجريان مباحثات حول النظام الصاروخي "اس - 400"
    روسيا تعلن استنفار وحدات الصواريخ "اس - 400"
    الدفاع الروسية: صواريخ "اس 400" تبدأ مهامها القتالية في سوريا (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    اس-400, الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, المملكة العربية السعودية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik