Widgets Magazine
20:57 18 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    العاهل السعودي الملك سلمان مع أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني

    مسؤول إيراني: إجراءات السعودية ضد قطر "خطأ استراتيجي"

    © AP Photo / Uncredited
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    اعتبر مساعد رئيس مجلس الشورى الإيراني، أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، أن المقاطعة التي أعلنتها السعودية ودول عربية أخرى لقطر، منذ الخامس من حزيران/ يونيو الماضي، تعد بمثابة "خطأ استراتيجي".

    طهران — سبوتنيك. وأضاف اللهيان، خلال لقائه سفير قطر في إيران، علي بن حمد علي السليطي، حسب وكالة "أسنا"، "نرفض أعمال الضغط والتهديد بين الدول، ونعتقد أن هذه الإجراءات اعتباطية وتنتهك الحقوق الدولية، وتؤدي إلى عدم الأمان والاستقرار".

    وأعرب عبد اللهيان عن سعادته لتوسع العلاقات بين بلاده وقطر، لافتا إلى أن "مجلس الشورى الإيراني جاهز لمساعدة وتقوية التعاون بين البلدين".

    وقامت السعودية والبحرين والإمارات ومصر، في الخامس من حزيران/ يونيو الماضي، بقطع علاقاتها كافة مع قطر، وأغلقت المنافذ معها، وطلبت من القطريين مغادرة أراضيها، وأغلقت مجالاتها الجوية والبحرية في وجه الشركات القطرية، بدعوى "دعم وتمويل الدوحة الإرهاب، والتقرب من إيران"، وهو ما نفته قطر قطعياً.

    وتقدمت الدول الأربع، في منتصف حزيران/ يونيو الماضي، بـ 13 مطلباً للدوحة لتنفيذها، تمثلت أهمها في تخفيض العلاقة مع إيران، وإغلاق القاعدة التركية في البلاد، وكذلك قناة "الجزيرة" الفضائية المتهمة من قبل الدول الأربع ببث "أخبار ملفقة وإثارة المشاكل".

    كما وطلبت الدول الأربع من السلطات القطرية اعتقال وتسليم مطلوبين، وإغلاق جمعيات متهمة بـ "تمويل الإرهاب"، وغيرها من الشروط، التي ربطت بآلية مراقبة حول تنفيذها، طويلة الأمد؛ وردت الدوحة برفض هذه المطالب، ووصفتها بـ "غير العقلانية"، ودعت إلى حل المسائل العالقة عبر الحوار.

    انظر أيضا:

    العاهل المغربي يبدأ اليوم زيارة إلى قطر لبحث سبل دعم الشراكة بين البلدين
    النيابة العامة البحرينية تحيل للمحاكمة ثلاثة متهمين بالتخابر مع قطر
    الولايات المتحدة تدرس إلغاء أكبر مناورات عسكرية مع دول الخليج بسبب قطر
    الكلمات الدلالية:
    أخبار قطر, قطر, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik