00:30 GMT29 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1 0 0
    تابعنا عبر

    جدد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، تأكيده على أن واشنطن مستمرة في اتصالاتها مع بغداد وحث الحكومة العراقية على تهيئة أرضية مناسبة لحوار جدي مع حكومة الإقليم من أجل الوصول للنتيجة المرجوة.

    وقدم تيلرسون في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم السبت، " تعازيه ومواساته وبلاده لذوي ضحايا الزلزال الذي ضرب الإقليم الأسبوع الماضي، مبديا استعداد بلاده لتقديم أية مساعدة وتنسيق بهذا الصدد". 

    وأعرب تيلرسون "عن ارتياحه لتهدئة التوترات على خطوط التماس بين قوات البيشمركة والقوات العراقية وثمن حالة ضبط النفس التي تحلى بها الجانبان للحفاظ على الهدوء".

    وثمن احترام حكومة إقليم كردستان لتفسير المحكمة الاتحادية العراقية لبنود الدستور العراقي، مشددا على ضرورة  المحافظة على التهدئة من أجل تهيئة الأرضية لحوار جدي بين أربيل وبغداد على أساس الدستور. 

    ومن جهته جدد رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني التأكيد على أن إقليم كوردستان  كدأبه دائما على استعداد لحل جميع المشكلات مع الحكومة الاتحادية عن طريق حوار جدي على أساس مبادئ الدستور. 

    وعبر بارزاني عن أمله "بأن تقوم أمريكا ودول التحالف بممارسة دورها في البدء بالحوار بين أربيل وبغداد"، موضحا "أنه بهذا الصدد ستكون حكومته متعاونة وساندة". 

    وشكر بارزاني تيلرسون على اتصاله الهاتفي وتعزيته لضحايا الزلزال، مشيرا إلى أن حكومته تستقبل أي نوع من المساعدات للمنكوبين جرائه. 

    وأكد بارزاني "على ضرورة رفع الحظر على مطارات الإقليم وخصوصا مع تزايد الحاجات الإنسانية كون معظم المساعدات التي تقدم إلى أكثر من 1.5 من النازحين الموجودين في الإقليم تأتي عن طريق المطارات". 

    انظر أيضا:

    تيلرسون: يجب العودة إلى الحكم المدني في زيمبابوي
    تيلرسون: ملتزمون بمواجهة الإرهاب والعنف والتطرف في أفريقيا
    تيلرسون: الولايات المتحدة ستقدم 470 مليون دولار إضافية لمساعدة لاجئي ميانمار
    تيلرسون يجتمع مع زعيمة ميانمار سو كي
    تيلرسون يبحث مع الجبير محاربة الفساد في السعودية
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات الأمريكية مع كردستان, كردستان العراق, حكومة إقليم كردستان, نيجيرفان بارزاني, تيلرسون, أمريكا, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook