21:57 GMT25 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    حذر وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الأحد، من أن عدم اتخاذ موقف من الصواريخ الباليستية الإيرانية يجعل العواصم العربية تحت التهديد.

    وقال الجبير في كلمته أثناء الجلسة الافتتاحية لاجتماع غير عادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، إن "السكوت على الاعتداءات الغاشمة لإيران عبر عملائها بالمنطقة لن يجعل أي عاصمة عربية في أمان من هذه الصوراريخ الباليستية".

    وأضاف الجبير، "أثق بأن مجلس الجامعة سيضطلع بمسؤوليته ويتخذ قرارا صارما تجاه الانتهاكات الإيرانية للأمن العربي".

    ويعقد وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، اجتماعا طارئا في القاهرة بطلب من السعودية لبحث سبل التعامل مع دور إيران في الشرق الأوسط، على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخا بالستيا على الرياض.

    وقال أبو الغيط إن إيران تريد، ومن خلال تزويد الحوثيين بصواريخها، توجيه رسالة مفادها أن العواصم العربية في مرمى نيرانها، مشددا على أن التهديدات الإيرانية تجاوزت كل حد، ومن ثم ينبغي أن توقف "تدخلاتها" في شؤون الدول العربية. 

    وتزايد في الأسابيع القليلة الماضية التوتر بين السعودية وإيران بشأن استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري المفاجئة وبعد تصاعد الصراع في اليمن.

    وأعلن الحريري استقالته من الرياض يوم الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني. وقال الحريري إنه يخشى تعرضه للاغتيال واتهم إيران وحزب الله بزرع الفتنة في العالم العربي.

    وحزب الله قوة عسكرية وحركة سياسية وجزء من الحكومة اللبنانية التي تضم فرقاء سياسيين كما أنه حليف للرئيس اللبناني ميشال عون.

    واتهم عون السعودية باحتجاز الحريري. وقال ساسة لبنانيون مقربون من الحريري إنه أجبر على الاستقالة. ونفت السعودية والحريري هذه الاتهامات.

    وأفاد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لرويترز الأسبوع الماضي بأن الإجراءات التي تتخذها المملكة في الشرق الأوسط تأتي ردا على ما وصفه بسلوك إيران "العدائي".

    وفي طهران قال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف لوسائل الإعلام الحكومية يوم الأحد على هامش اجتماع في أنطاليا مع نظيريه الروسي والتركي بشأن الصراع السوري "للأسف دول مثل النظام السعودي تسعى وراء الانقسامات وإثارة الخلافات ولهذا هي لا ترى نتائج غير الانقسامات".

    وقالت الوكالة الوطنية للإعلام التي تديرها الدولة في لبنان إن وزير الخارجية جبران باسيل لن يحضر الاجتماع. وأضافت أن أنطوان عزام مندوب لبنان لدى الجامعة العربية سيمثل بلده بالاجتماع.

    وبعد تدخل فرنسي سافر الحريري إلى فرنسا واجتمع مع الرئيس إيمانويل ماكرون في باريس يوم السبت.

    وقال الحريري في باريس إنه سيوضح موقفه حينما يعود إلى بيروت في الأيام المقبلة. وأضاف أنه سيشارك في احتفالات عيد الاستقلال يوم الأربعاء المقبل.

    انظر أيضا:

    خبير: ينبغي حشد الرأي العام العربي للتصدي لصفقة القرن التي تتبناها السعودية
    السعودية تكشف عن عجز كبير بالموازنة في الربع الثالث من العام
    خبر سار من السعودية للمواطنين
    أرامكو السعودية تغلق مصفاة نفط في جدة لأجل غير مسمى
    وكالة: سقوط "أمراء الفساد" في السعودية يحيي آمال رجال أعمال لبنانيين
    الكلمات الدلالية:
    اجتماع طارئ, وزير الخارجية السعودي, اعتداءات إيران, الجامعة العربية, صواريخ, اجتماع وزراء الخارجية العرب, جامعة الدول العربية, أحمد أبو الغيط, عادل الجبير, سعد الحريري, إيران, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook