Widgets Magazine
18:23 21 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    نيجيرفان بارزاني

    رئيس حكومة إقليم كردستان: ليس من حق أي قرار إلغاء الاستفتاء

    © AP Photo /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11

    قال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجرفان بارزاني، إنه ليس من حق أي قرار قانوني أو سياسي إلغاء الاستفتاء ومحو حقوق هذا الشعب.

    القاهرة — سبوتنيك. وشدد نيجرفان بارزاني على أنه ليس من حق أي قرار قانوني أو سياسي إلغاء الاستفتاء ومحو حقوق الشعب الكردي.

    قال بارزاني في مؤتمر صحفي، عقده اليوم الإثنين، تعقيبا على قرار المحكمة الاتحادية العليا، إنه ليس من حق أي قرار سياسي أو قانوني إلغاء الاستفتاء ومحو حقوق هذا الشعب، لافتا إلى أن قرار المحكمة صدر بشكل أحادي.

    وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا في بغداد، اليوم الإثنين، قرارا يقضي بعدم دستورية الاستفتاء الذي أجراه الإقليم في 25 أيلول/ سبتمبر الماضي. 

    وتابع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق: "سبق أن قلت أننا نحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور، ولم نتحدث عن إلغاء الاستفتاء أو غيره"، مضيفا: "أقول الآن إنه لو كانت بغداد تحترم مواد الدستور مثلما نحترمها لما حدثت كل هذه المشاكل".

    وجدد بارزاني دعوته للحوار مع الحكومة الاتحادية في بغداد، قائلا: "مستعدون لبدء الحوار مع بغداد"، مشيرا إلى أن حكومة الإقليم أبلغت واشنطن بأننا بحاجة إلى تفسير الدستور العراقي.

    انظر أيضا:

    المحكمة الاتحادية العليا في العراق تقضي بعدم دستورية استفتاء كردستان
    المحكمة الاتحادية العليا تنظر غدا بدعاوى الطعن بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان
    المحكمة العراقية الاتحادية العليا: انفصال "أي مكون" قرار غير دستوري
    سقوط طائرة في البرازيل وعلى متنها أحد أعضاء المحكمة الاتحادية العليا
    الكلمات الدلالية:
    تفسير الدستور, رئيس حكومة كردستان, شعب كردستان, استفتاء كردستان, إلغاء استفتاء كردستان, المحكمة الاتحادية العليا, نيجرفان بارزاني, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik