21:14 25 مارس/ آذار 2019
مباشر
    مدينة الرقة بعد تحريرها، سوريا 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2017

    بالفيديو...فتاة سورية قارعت الموت وكسبت الوطن

    © AFP 2019 / Bulent Kilic
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 00

    تغفو في حي الشيخ ياسين الذي ظل قرابة ثلاثة أعوام تحت حكم تنظيم "داعش" كثير من المآسي, فحكاية مضاوي ورانيا اللتان تعرضتا لمعاناة وضغوط نفسية كبيرة كانت دليلا حيا على الذين صمدوا في وجه التنظيم ولم يرضخوا لإملاءاته رغم التهديد والوعيد بالقتل.

    فنفوسهم العفيفة والتي سكنت داخل أحد المنازل المتهالكة فضلت الموت عند حافة الطريق على الاستسلام والتخلي عن العهد الذي قطعوه على أنفسهم بحماية والدهم وتحسين حالته الصحية.

    تحدثت الفتاة مضاوي لمراسل "سبوتنيك" عن رحلتها المريرة في ظل وجود تنظيم "داعش" وقالت إنها قررت هي وعائلتها البقاء داخل مدينة دير الزور ورفضوا الهروب مع المسلحين وعائلاتهم أو التنقل ضمن مناطق سيطرتهم وقد لزمت منزلها طيلة فترة احتلال التنظيم لحي "الشيخ ياسين" وحاولت الحفاظ على حياة والدها المقعد والذي أنهك المرض جسده النحيل.

    وأضافت مضاوي أن إيمانها الشديد وانتمائها الوطني جعلها عند كل صباح تنتظر وصول الجيش السوري وتحريره للمدينة وكانت تستخدم المذياع لملاحقة أخبار الجيش وتعقب المناطق التي كان يصل إليها الواحدة تلوى الأخرى حتى جاء اليوم الذي وجدت نفسها وعائلتها في بر الآمان عندما قرع الباب أحد الجنود مخلصاً إياهم من سنوات مريرة رمت بثقلها على تفاصيل حياتهم اليومية.

    وكان تنظيم "داعش" قد استخدم أساليب متعددة لإرهاب الفتيات منها الرجم حتى الموت أو الإعدام رمياً بالرصاص واستخدام قسم كبير منهم  كسبايا ويقوم ببيعهم في سوق خاص أو يمنحهم كغنائم لأمراء التنظيم.

    انظر أيضا:

    مقتل 20 شخصا وإصابة 28 آخرين بتفجير سيارة مفخخة بريف دير الزور
    بالفيديو...عملية مد الجسور في دير الزور تجري رغم صعوبتها
    مركز المصالحة الروسي في سوريا يعلن الانتهاء من إزالة الألغام في دير الزور
    الكلمات الدلالية:
    أخبار, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik