Widgets Magazine
11:22 16 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    استفتاء إقليم كردستان العراق، 25 سبتمبر/ أيلول 2017

    جدل حول استفتاء كردستان بعد قرار المحكمة العليا

    © REUTERS / Azad Lashkari
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال النائب في البرلمان العراقي عن الكتلة الكردية مثنى أمين، إن قرار المحكمة العليا العراقية بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان، غير ملزم.

    وتابع في حديثه في حلقة "البعد الآخر" التي تذاع على أثير "راديو سبوتنيك"، اليوم الاثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني: "المحكمة العليا هي محكمة مسيسة تصدر قراراتها بما يتناسب مع مصالح الحكومة الاتحادية في بغداد، إضافة إلى أن هذا القرار صدر بشكل أحادي ولم يتم الاستماع لممثل إقليم كردستان في هذا الأمر، وهو ما يعد مخالفة قانونية وقضائية، هدفها فرض واقع معين، لذا لا تعترف به حكومة الإقليم".

    وأضاف: "الدستور العراقي لا يمنع الاستفتاء ولا يمنع الانفصال، وعليه فإن هذا القرار يصيبه العوار الدستوري".

    وقال أمين: "لا يوجد أمام حكومة الإقليم سوى احترام المرجعيات القانونية، والقبول بالأمر الواقع لحين إتمام معالجة هذا الأمر في وقت لاحق، عن طريق حضور ممثل الإقليم أمام المحكمة"، مشيرا إلى أن حضوره ربما يبطل هذا القرار".

    وأردف النائب عن الكتلة الكردية في البرلمان العراقي: "المحاكم الاستثنائية في العراق ومنها المحكمة الدستورية، عليها أن تختص بشؤونها الداخلية لحين إصدار قانون منظم لعملها، ولا يحق لها أن تبت في مثل هذه القضايا، لأن هذا القانون يناقش الآن داخل البرلمان العراقي، وربما عند ظهوره تحل هذه المحكمة وتصبح قراراتها باطلة".

    من جانبه قال الكاتب والمحلل السياسي العراقي خالد الناصر: "إن الاستفتاء تم إلغاؤه بكل الأعراف الإقليمية والدولية، بدليل أن كركوك وغيرها لا يستطيعون الحديث عنها، وهناك من الأكراد من يتمنى أن تعود الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل إجراء الاستفتاء، لأن هذا الاستفتاء أفقدهم جملة من المكاسب لا يستطيعون تعويضها الآن، وكل ما يدور هو مجرد مناورات سياسية وإعلامية من أجل المساومة، ولا قيمة له على أرض الواقع".

    وأشار الناصر أن الأمريكيين دعموا السيد حيدر العبادي في بادئ الأمر في موقفه من المناطق المتنازع عليها، والآن يمارسون بعض الضغوط على بغداد من أجل أن تكتفي بهذا القدر من العقوبات ضد إقليم كردستان، من أجل الحفاظ على المشهد، وحتى تعود الأمور إلى طبيعتها.

    انظر أيضا:

    الدوائر العراقية تباشر بمحاسبة الموظفين المصوتين في استفتاء كردستان
    "سبوتنيك" تنفرد بتقرير التحقيق مع النواب المصوتين في استفتاء كردستان
    مسؤول عراقي: لا يمكن إلغاء نتائج استفتاء إقليم كردستان
    هل جاء تأجيل استفتاء كردستان في الوقت الضائع؟
    الكلمات الدلالية:
    المحاكم الاستثنائية, الكتلة الكردية, حكومة الإقليم, خالد الناصر, البرلمان العراقي, العقوبات, إلغاء استفتاء كردستان, المحكمة العليا, خالد الناصر, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik