18:31 24 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و الرئيس السوري بشار الأسد

    خبير عسكري يقيم دور روسيا في تسوية الصراع السوري

    © Sputnik . Михаил Климентьев
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    علق رئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية، دكتور العلوم العسكرية قنسطنطين سيفكوف، على نتائج اللقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع "آر تي"، وقيّم مساهمة روسيا في تسوية الصراع السوري.

    وقال سيفكوف: "لعبت روسيا دورا رئيسيا وحاسما. ساعدت في توريد الأسلحة والمعدات العسكرية وأرسلت عددا كبيرا من المستشارين. الضباط الروس هم الذين أعادوا تشكيل الجيش السوري بعد

     أحداث عامي 2012 و 2013. أما بالنسبة للقوات الجوية الروسية، فإن مهمتها الرئيسية هي أن وجودها لم يسمح بغزو عسكري مباشر لسوريا من قبل الولايات المتحدة. إذا لم تتدخل روسيا في هذا الصراع في الوقت المناسب، فإن الدولة السورية لما كانت على الشكل الذي هي الآن عليه. ربما كانت مقسمة إلى أجزاء، وربما كانت الرئاسة لأشخاص تسيطر عليهم الولايات المتحدة أو المملكة العربية السعودية".

    وأضاف الخبير أن الوجود العسكري الروسي سيضمن أمن هذه الدولة  طالما سوريا في حالة عدم استقرار وطالما سلطة الحكومة السورية الشرعية ضعيفة.

    وتابع: "على سبيل المثال، ملوك الدول الخليجية مهتمون بالوضع الاقتصادي في سوريا، بنقل الغاز والنفط عبر الموانئ السورية إلى أوروبا. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الفوضى والعدوان العسكري المباشر على سوريا. وطالما القوات الروسية موجودة، كل هذا لن يحدث".

    انظر أيضا:

    اختبار أسلحة كهرومغناطيسية في سوريا
    الأركان الروسية: القضاء على الإرهابيين في سوريا مسألة وقت
    روسيا وتركيا ترصدان 15 خرقا لنظام وقف العمليات في سوريا خلال الـ 24 الساعة الأخيرة
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, بشار الأسد, الولايات المتحدة, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik