01:16 20 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    العاهل السعودي الملك سلمان مع أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني

    الخارجية السعودية تعلن قبول قطر 5 مطالب مهمة لدول المقاطعة

    © AP Photo/ Uncredited
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    صرح وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن قطر استجابت لخمسة من المطالب التي اشترطتها دول الرباعي العربي لإنهاء المقاطعة.

    وقال الجبير خلال لقاء في برنامج "هنا العاصمة" على التلفزيون المصري، إن قطر نفذت بعض الشروط ومنها توقيعها مذكرة تفاهم مع أمريكا عن تمويل الإرهاب بعدما كانت ترفض توقيعها منذ سنوات، كما سمحت بوجود مسؤولين أمريكيين في البنوك القطرية، وغيرت قوانينها لتسمح باستلام أدلة من خارج قطر إذ كانت ترفض في السابق، كما قلّصت الدعم لمنظمات متطرفة في سوريا وليبيا، مما يساعد في إيجاد حل سلمي لهاتين الأزمتين، إضافةً إلى تقليص الدعم لـ"حماس" ما فرض على الحركة تسليم غزة للسلطة الفلسطينية.

    وأكد الجبير أن الأزمة مع قطر "صغيرة جدا جدا ولا يجب أن نكبر من حجمها أكثر من ذلك، فهناك الكثير من القضايا العربية الأخرى التي تستحق اهتمامنا، كما أنها مشكلة أصغر بكثير من اللجوء إلى الحل العسكري وهو غير مطروح على الإطلاق".

    ونفى الجبير أن يكون الرباعي العربي محاصرا لقطر كما تدعي الدوحة، وذلك لأن الحصار يعني وجود طائرات حربية فوق الأجواء القطرية وسفن حربية، مشددا على أن الإجراءات المتخذة تندرج في إطار المقاطعة فقط.

    وكان وزير الخارجية القطري قد رد على سؤال حول احتمال قيام الدول المقاطعة بقيادة السعودية باتخاذ إجراء عسكري، قائلا للصحفيين في واشنطن، إنه على الرغم من أن قطر تأمل في ألا يحدث ذلك، فإن بلاده "مستعدة جيدا"، ويمكنها الاعتماد على شركائها في الدفاع ومنهم فرنسا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، التي لها قاعدة في قطر، وفقا لتصريحاته التي نقلتها وكالة "بلومبرغ" الأمريكية.

    وتتبنى الكويت، التي سلمت المطالب إلى قطر، مبادرة وساطة بين أطراف النزاع في الأزمة الخليجية، وقد عبرت الخارجية القطرية في بيان عن شكرها "لمساعي دولة الكويت الشقيقة الهادفة إلى تجاوز الأزمة الراهنة".

    وكانت قطر قد وصفت قائمة المطالب الـ13 التي اشترطتها الدول الأربع المقاطعة لقطر لرفع حصارها وعقوباتها بأنها "غير واقعية".

    وقال مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر، سيف بن أحمد آل ثاني، في تصريح نقلته وكالة الأنباء القطرية(قنا) إن المطالب "غير واقعية و "تهدف للحد من سيادة قطر".

    ومن بين مطالب هذه الدول إغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية والقنوات التابعة لها التي تمولها الحكومة القطرية.

    واتخذت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قرارا بمقاطعة قطر في الخامس من يونيو/حزيران الماضي،  بسبب دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

    انظر أيضا:

    قاسم: السعودية أرادت تخريب لبنان لأنه رفض الخضوع لوصايتها
    ملك السعودية يتسلم التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة
    حملة مكافحة الفساد في السعودية تصل لوزارة سيادية
    بيان عاجل من الخطوط الجوية السعودية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مقاطعة قطر, أخبار أزمة الخليج, أخبار أزمة قطر, مطالب الخليج, مقاطعة قطر, أخبار السعودية اليوم, أخبار قطر اليوم, طائرات حربية, سفن حربية, مقاطعة قطر, حركة حماس, وزارة الخارجية السعودية, محمد بن عبد الرحمن آل ثاني, عادل الجبير, السعودية, قطاع غزة, قطر, الإمارات, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik