06:45 GMT24 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال الكاتب الأمريكي الشهير توماس فريدمان، الذي أجرى حوارا مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إنه على خلاف أي ربيع عربي في مختلف البلدان الأخرى، يقود الأمير الشاب حركة الربيع العربي في المملكة بداية من الطبقة العليا.

    وذكر فريدمان أنه في حال أتت ثمارها، فإنها لن تقلب موازين السعودية فقط، ولكنها تغير أيضا معنى ومفهوم الإسلام في جميع أنحاء العالم، لافتا إلى أن  "الأحمق فقط هو من لا يدعم هذه الحركة".

    الكاتب الأمريكي، الحائز على جائرة "بوليتزر" ثلاث مرات، أوضح أنه التقى بولي العهد في قصر عائلته في حي "العوجا" شمالي الرياض، مشيرا إلى أن بن سلمان يتحدث باللغة الإنجليزية.

    وكان الأمير خالد، سفير السعودية في واشنطن وهو شقيق ولي العهد، موجودا وكذلك عدد من الوزراء، وتشاركوا جميعا أطباقا من لحم الضأن.

    ويرى فريدمان أنه إذا أحس الشعب بأن بن سلمان يقوم بمكافحة الفساد فعلا بالشفافية من شأنها أن توضح للمستثمرين السعوديين والأجانب في المستقبل أن النظام سيسود على الكل، فإن الشعب سيضع الكثير من الثقة الجديدة في الحكومة.

    ولكن في حال تحولت العملية إلى إجراءات تعسفية، ولم تخضع لسيادة القانون، فإن الأمر سينتهي بزرع الخوف وإثارة قلق المستثمرين السعوديين والأجانب.

    وأكد الكاتب الأمريكي على أن كل السعوديين يؤيدون بن سلمان، مشيرا إلى أن من تحدث عنهم دون استثناء، في الأيام التي قضاها بالمملكة، أعربوا عن دعم مطلق لحملة الأمير.

    فريدمان تحدث عن الأجواء التي تم فيها الحوار، قائلا: "قام أحد الوزراء الموجودين بإخراج هاتفه، وأطلعني على صور ومشاهد فيديو للسعودية في الخمسينيات من موقع يوتيوب، وظهر فيها صور لنساء بلباسهن المعتاد، ويتجولن مع الرجال في الأماكن العامة، فضلا عن الحفلات الغنائية ودور السينما. لقد كانت مكانا تقليديا ومعتدلا، ولم تكن مكانا يمنع فيه الترفيه، غير أن هذا تغير بعد عام 1979".

    ويرى فريدمان أنه "إذا ما تمكنت السعودية من معالجة فيروس التطرف الإسلامي الذي يعادي تعدد الآراء ويكن الكره للنساء، والذي تفشى بعد عام 1979، فإنها ستتمكن من نشر الاعتدال في جميع أنحاء العالم الإسلامي".

     

     

    انظر أيضا:

    بن سلمان يتحدث لأول مرة عن تحقيقات "أمراء الفساد"
    موقع بريطاني: هذه تفاصيل صفقة القرن بين العرب وإسرائيل.. وهذا دور بن سلمان
    صحيفة: ثلاثة تحديات تواجه بن سلمان في طريقه للقيادة
    عقبة مفاجئة...هذه الإجراءات الغربية المحتملة بعد زلزال بن سلمان
    بن سلمان يتصدر تصويت "التايم" لشخصية العام
    الكلمات الدلالية:
    محمد بن سلمان, حوار الأمير محمد بن سلمان, قصر العوجا, حملة مكافحة الفساد, هيئة مكافحة الفساد, توماس فريدمان, الأمير خالد بن سلمان, الرياض
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook