Widgets Magazine
06:22 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    مؤتمر الرياض 2 يختار اليوم أعضاء الهيئة العليا للتفاوض

    سياسي سوري: اجتماعات "الرياض 2" لا تمثل المعارضة السورية كلها

    © REUTERS / FAISAL AL NASSER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت بعض التيارات المعارضة السورية، اتفاقها على إرسال وفد موحد إلى مفاوضات جنيف الأسبوع المقبل، التي ترعاها الأمم المتحدة، حيث تستكمل التيارات المشاركة في اجتماعات الرياض، مباحثاتها للخروج بهيئة موحدة، تضم 50 شخصا يمثلون كل الأطياف.

    من جانبه، اعتبر السياسي السوري، نائب الأمين العام لاتحاد القوى السورية، الدكتور سعد القصير، أن "اجتماعات الرياض الحالية لا تعبر بشكل حقيقي عن كافة قوى المعارضة السورية، خاصة بعد ما كشفت وكالة "سبوتنيك"، بشأن وجود أسماء لم تتم دعوتها إلى "الرياض 2" من الأساس".

    وأضاف القصير، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الجمعة، أن فكرة إرسال وفد موحد إلى الجولة المقبلة من محادثات جنيف، في حد ذاتها فكرة ممتازة، لأنها تضمن أن يكون هناك اتفاقا سريعا، ولكن هذا الأمر يحتاج في البدء إلى اتفاق على أسس إطارية، وتوحيد رؤى الجميع.

    وتابع "مسألة توحيد رؤى القوى المعارضة السورية المشاركة في الرياض 2 الآن، صعبة المنال دون أن تكون هناك أجندة مجهزة مسبقا لفرضها على المجتمعين، خاصة أن رؤية منصة القاهرة تختلف عن توجهات منصة الرياض، وبين هؤلاء وهؤلاء يتبنى وفد موسكو مواقف أكثر إيجابية، خاصة فيما يتعلق بالمرحلة الانتقالية في سوريا".

    وأوضح السياسي السوري، أن استضافة المملكة العربية السعودية لمؤتمر المعارضة السورية، والذي أثمر — حسب التسريبات أمس- عن اتفاق بشأن ضرورة رحيل الرئيس بشار الأسد خلال المرحلة الانتقالية، هو بمثابة عودة إلى المربع صفر، لأنه حكم مسبق على الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف بالفشل، لأن الدولة السورية لن تكون مضطرة إلى مناقشة هذا الأمر الذي سبق لها أن رفضته.

    وتساءل الأمين العام المساعد لاتحاد القوى السورية: لماذا يصر المجتمعون في الرياض على أن يكون عدد المفاوضين 50 شخصاً؟ وما هي الآلية التي سيتم من خلالها اختيار المفاوضين الجدد؟ وعلى أي أساس سوف يتم استبعاد من لا يقع عليهم الاختيار؟ وما هي النسبة التي سيقوم عليها الاختيار من كل منصة، سواء منصة القاهرة أو الرياض أو موسكو أو معارضة الداخل؟

    وكان عضو منصة القاهرة للمعارضة السورية الدكتور أنور المشرف، كشف في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، يوم الاثنين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن القائمة المعلنة لمؤتمر الرياض 2، تضم أسماء لم تتم دعوتها إلى الحضور من الأساس.

    وقال المشرف، إنه لم يتم توجيه أي دعوة له لحضور مؤتمر المعارضة "الرياض 2" — المقام حاليا في المملكة العربية السعودية، معتبراً أن وجود اسمه ضمن قائمة المدعوين للمؤتمر يعد تزييفاً، موضحاً أنه حال دعوته إلى المؤتمر، فإنه لن يحضره.

    انظر أيضا:

    مؤتمر "الرياض 2" يختار اليوم أعضاء الهيئة العليا للتفاوض
    معارض سوري ينفي دعوته لـ"الرياض 2": يعيدون تدوير أسماء من كشفهم الشعب
    الخطيب: اللجنة التحضيرية لاجتماع "الرياض 2" تبدأ اليوم والنقاط الخلافية: الأسد والدستور
    نمرود سليمان: مؤتمر "الرياض 2" يعقد في 22-23 نوفمبر كموعد محدد وثابت
    اليمن.. صاروخ "بركان 2" يضع الرياض تحت مرمى النيران
    الكلمات الدلالية:
    مؤتمر الرياض 2, أخبار العالم العربي, المعارضة السورية, مؤتمر الرياض 2, قمة الرياض, سياسي سوري, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik