Widgets Magazine
11:12 20 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    الرئيس العراقي فؤاد معصوم

    الهنداوي يكشف أسباب زيارة الرئيس العراقي إلى إقليم كردستان

    © Sputnik .
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن حسين الهنداوي مستشار الرئيس العراقي، أن الرئيس فؤاد معصوم وصل إلى السليمانية للبحث في آفاق الأزمة القائمة بين حكومتي بغداد وإقليم كردستان.

    بغداد — سبوتنيك. وقال الهنداوي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، "سيجري معصوم مجموعة من اللقاءات مع القيادات السياسية في إقليم كردستان لبحث الأزمة القائمة بين حكومتي المركز والإقليم، وفي الوقت ذاته سيزور ضريح رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني".

    وأضاف أن "الزيارة  تركز مسارها على تمهيد الأجواء وتعزيز العلاقات ومضاعفة الجهود لتعزيز أجواء الثقة والتفاهم بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم لتجاوز الخلافات السابقة وحل المشاكل الإدارية والمالية والأمنية العالقة وأيضا التركيز على حماية المصالح العليا للبلاد بشكل عام وترسيخ مبدأ الوحدة الوطنية لكافة العراقيين".

    وفيما إذا كان رئيس الجمهورية يحمل رسالة من بغداد إلى الإقليم، أوضح الهنداوي أن رئيس الجمهورية لم يحمل رسالة ولا يأخذ رسالة من أحد لا حاليا ولا سابقا إلا إذا كانت مرسلة من قبل هيئة الأمم المتحدة مثلا بغية الدخول كوسيط للمصالحة بين بلدين، لكن في العراق لا يمكن ذلك ومن لديه رسالة يوصلها بطريقة أخرى لكن رئيس الجمهورية لا يأخذ رسالة لا من رئيس إقليم كردستان ولا من رئيس حكومة المركز أو أي شخصية أخرى".

    وتابع أن معصوم عنصر ثقة بين جميع الأطراف نتيجة طريقة  تعامله مع القضايا  وأيضا الضمانات ومواقفه في الماضي تدل على تمسكه بالدستور ومواده.

    ووصف المشاكل بين المركز والإقليم "بالمعقدة"، ولكن أكيد ستكون هناك تطورات غير منتظرة  لعودة العلاقات بشكل قوي والعمل على  ما اتفق عليه سابقا كبلد وقيادة وحمايةً واحدة للشعب العراقي خاصة بعد  قرارات المحكمة الاتحادية فإن كل شيء أصبح واضحا ولا سبيل سوى الحوار  وبصراحة الآن حتى الأمم المتحدة تدفع بهذا الاتجاه".

    وبشان تأكيد الرئيس العراقي على ضرورة تطبيق المادة /140/ من الدستور، قال الهنداوي إن معصوم "يؤكد دوما على ضرورة تطبيق جميع  مواد الدستور وأيضا هناك عدد من النصوص والقوانين المهنة  لم تطبق  مثل تشكيل قانون المجلس الاتحادي وتشكيل المجلس الاتحادي وهو واحد من نقاط الخلل حاليا وهناك أيضا قوانين أخرى مهمة لم تقر حتى الآن".

    انظر أيضا:

    ماذا بعد قرار المحكمة الاتحادية العليا إلغاء استفتاء كردستان
    العبادي يرحب بقرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان
    رئيس حكومة إقليم كردستان: ليس من حق أي قرار إلغاء الاستفتاء
    المحكمة الاتحادية العليا في العراق تقضي بعدم دستورية استفتاء كردستان
    إقليم كردستان العراق يوافق على شروط الحكومة الاتحادية للتفاوض
    المحكمة الاتحادية العليا تنظر غدا بدعاوى الطعن بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان
    الكلمات الدلالية:
    كردستان, الرئيس العراقي, أخبار العراق, الحكومة العراقية, فؤاد معصوم, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik