13:32 GMT18 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعرب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد محجوب، عن تقدير بلاده للدعم الروسي لها، مؤكدا أن روسيا "بلد واقعي في دعمه للعراق".

    بغداد — سبوتنيك. وقال محجوب، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، إن "العراق يحافظ على علاقات متوازنة مع جميع الدول ولا يتخندق مع أحد ويحرص على بناء علاقاته على أساس تبادل المنفعة ضامنا مصالحه مع جميع الأطراف".

    "وأكد تفهم وزارة الخارجية العراقية لأهمية مواصلة العلاقات العميقة مع روسيا.

    ولفت إلى أن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، شكلا لجنة وزارية دائمة تهتم بتطوير العلاقات، تجتمع دوريا كما هو الحال مع الدول الأخرى تعنى بتوقيع اتفاقيات تجارية اقتصادية وصحية وتعليمية تتطور بوتيرة مستمرة.

    وأضاف  الناطق باسم الخارجية العراقية "بعد أن خرج العراق منتصراً في معركته ضد "داعش" ستقف سياسته الخارجية على مسافة واحدة من الجميع بعيدا عن الاستقطاب"، مشدداً على أن العراق يأخذ موقف الحياد الإيجابي بين الدول المتناقضة مواقفها، ويسعى للتقريب بينها.

    وحول موقف العراق من الفقرتين 8 و9 من البيان الصادر عن الاجتماع غير العادي الذي عقده مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية بشأن دعم إيران و"حزب الله" للإرهاب، أشار محجوب إلى أن العراق تحفظ على إدانة إيران و"حزب الله"، لأنه يرى أن الصراع في المنطقة لا يحل بالاستقواء والتلويح بالحرب وإنما بالحوار "فأي حرب يشتعل فتيلها الآن تصب في صالح الإرهاب.

    وثمن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية دور كل من الولايات المتحدة، وإيران وتركيا، ودول الجوار والجامعة العربية لمؤازرتها العراق خلال الأزمة مع إقليم كردستان.

    وأردف قائلاً إن "الدول المتناقضة، اتفقت على التضامن مع العراق في أزمته مع إقليم كردستان".

    وتأججت الأوضاع بين بغداد وأربيل بعد الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان في 25 أيلول/ سبتمبر الماضي، وكانت مفوضية الاستفتاء في الإقليم أعلنت مشاركة 72.16% في عملية التصويت، وافق منهم 92.73% على الانفصال وتكوين دولة مستقلة.

    وبدأت القوات الاتحادية في 16 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، عملية فرض الأمن والقانون في المناطق المتنازع عليها، وأسفرت عن استعادة المنشآت الحكومية والنفطية في محافظة كركوك واستعادة عدة مناطق أخرى متنازع عليها.

    انظر أيضا:

    دولة أجنبية تسعى إلى تبادل تجاري مع العراق بـ200 مليون دولار
    الجعفري: حكومة بغداد بذلت جهودا للحفاظ على وحدة العراق والبعض لم يستجب
    الجعفري: الحكومة العراقية أقدمت على عمليات كركوك من أجل فرض الأمن
    الكلمات الدلالية:
    العراق, أخبار العراق اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook