21:37 GMT22 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 13
    تابعنا عبر

    قال أستاذ الجغرافيا السياسية، السعودي عبد الحفيظ محبوب، إن الهدف من التحالف الإسلامي العسكري هو أن تكون العمليات العسكرية بشكل جماعي وبتنسيق بين الدول المشاركة، وليس بشكل فردي مثل ما تقوم به المملكة العربية السعودية في حربها ضد "أنصار الله" في اليمن.

    وتابع محجوب في مقابلة مع برنامج "البعد الآخر"، الذي يذاع على أثير راديو "سبوتنيك": "إن المملكة العربية السعودية لا تود أن تقوم بأي عمل عسكري ضد "حزب الله" كما يتوقع البعض" إلا إذا كانت هناك ميليشيات تصر على ممارسة الإرهاب سواء ضد الدول أو ضد الجماعات كما حدث مؤخرا في مصر على حد قوله، منوها إلى أن ثمة أمور ستسبق أي عمليات عسكرية محتملة مثل الحصار بجميع أنواعه ووضع قوائم سوداء بأسماء جماعات وأفراد". 

    جاء ذلك خلال تعليقه على البيان الختامي لاجتماع وزراء دفاع الدول المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري في العاصمة السعودية الرياض.

    وعن غياب سوريا عن هذا التحالف رغم تجربتها الناجحة في محاربة الإرهاب، قال محبوب إن سوريا تحت المظلة الروسية ولم تقم بالتسوية السياسية حتى الآن ولا يمكن أن يقوم التحالف الإسلامي بتوجيه أي ضربات داخلها، وعن مشاركة العراق قال: "ليس من الحكمة أن يشارك العراق في مثل هذا التحالف لاعتبارات سياسية".

    وتابع: "العراق به ميليشيات انتماؤها حتى الآن لولاية الفقيه رغم انفتاح العبادي على المملكة العربية السعودية".

    واستبعد محبوب ما يشير إليه البعض من سعي المملكة العربية السعودية لهذا التحالف حتى يكون داعما لها في حرب ضد جماعات تمثل خطرا عليها قائلا: "إن الحل العسكري يستبق الحل السياسي كما حدث في سوريا والعراق وليبيا وأيضا اليمن، كما أن التحالف يرسل رسائل لإيران بضرورة توقفها عن تسليح أذرعها ورسائل أخرى إلى قطر لوقف التمويل الضخم للجماعات الإرهابية".

    من جانبه يرى عبد الكريم خلف، الخبير العسكري العراقي، أن هذا البيان يعد خطوة إيجابية على طريق القضاء على الإرهاب في المنطقة وتحولا في خطاب القيادة السعودية بعد اتخاذ عدة خطوات في تحجيم الدور الديني داخل المملكة.

    واعتبر الخبير العسكري العراقي أن توصيات البيان الختامي لاجتماع وزراء دفاع الدول المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري، لا ترقى لمستوى الحدث مشيرا في الوقت نفسه أن أغلبية الدول المشاركة في التحالف لا يطالها الإرهاب وتشارك فقط لإعطاء أهمية أكبر له.

    وأكد خلف أن غياب سوريا والعراق له أسباب سياسية وأن السعودية لم ترد أن تحرج نفسها، مشيرا إلى أن ما قامت به روسيا داخل سوريا ونجاحها في دحر تنظيم "داعش" مع الدولة السورية.

    وعبر خلف عن تفاؤله بما يقوم به الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي في الداخل السعودي على طريق تحجيم الفكر الذي يتبنى الإرهاب.

    انظر أيضا:

    هل ينجح التحالف العسكري الإسلامي في تحقيق أهدافه؟
    أمين عام التحالف الإسلامي العسكري يكشف عن خطط مستقبلية جديدة
    ليس بينها الروسية ..."التحالف الإسلامي العسكري" يخاطب العالم بهذه اللغات
    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لوزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري
    السعودية تستضيف أول اجتماع لدول التحالف العسكري الإسلامي
    الكلمات الدلالية:
    خبير عسكري, أخبار التحالف الإسلامي العسكري, التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب, التحالف الإسلامي, أخبار اليمن, أخبار سوريا, أخبار السعودية, اجتماع مجلس التحالف العسكري الإسلامي, التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب, عبد الحفيظ محبوب, اليمن, العراق, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook