11:01 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    الملك السعودي سلمان عبد العزيز مع وزير الدفاع السعودي  الأمير محمد بن سلمان في الرياض في 5 أبريل، 2017

    مشروع قرار من مجلس الشورى السعودي بشأن الفساد

    © AP Photo / Saudi Press Agency
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    وافق مجلس الشورى السعودي، اليوم الإثنين، على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام حماية الشهود والمبلغين عن الفساد المالي والإداري.

    ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن المجلس "اتخذ قراره بعد أن استمع إلى تقريري لجنة حقوق الإنسان، والهيئات الرقابية، لعدد من المسوغات، مؤكدة أن مشروع "نظام حماية المبلغين عن الفساد المالي والإداري"، يهدف إلى ضبط عملية البلاغات المتعلقة بمكافحة الفساد الإداري وحماية نزاهة المبلغين، من خلال إرساء القواعد النظامية لطرق وإجراءات البلاغات المقدمة إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة".

    وأكدت المقترحات المقدمة من عضوين في المجلس، على أن النظام الجديد يسعى إلى "تعزيز النزاهة وتحمل المسؤولية والإسهام في خفض مستوى الفساد، وتشجيع المبلغين على المبادرة والتفاعل مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وكشف حالات الفساد بشقيه المالي والإداري".

    وشهدت إجراءات مكافحة الفساد في السعودية نقلة نوعية، بإصدار أوامر ملكية باستحداث "اللجنة العليا لمكافحة الفساد"، وتم إسناد رئاستها لولي العهد محمد بن سلمان، لتتمكن عقب ساعات قليلة من تأسيسها، من إنجاز ما لم تتمكن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" من القيام به على مدى أكثر من ستة أعوام من عملها، وهي احتجاز بعض الأمراء والوزراء والمسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال.

    وضمت اللجنة المستحدثة في عضويتها، رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

    انظر أيضا:

    روسيا ترحب بجهود السعودية في مكافحة الفساد
    حملة مكافحة الفساد في السعودية تصل لوزارة سيادية
    وكالة: سقوط "أمراء الفساد" في السعودية يحيي آمال رجال أعمال لبنانيين
    "مكافحة الفساد" تفتح ملفات جديدة في السعودية
    على خطى السعودية...دولة عربية في طريقها لـ"ثورة" على الفساد
    الكلمات الدلالية:
    محمد بن سلمان, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, أمراء الفساد, أخبار حملة الفساد في السعودية, اللجنة العليا لمكافحة الفساد بالسعودية, الملك يكافح الفساد, الفساد في السعودية, محمد بن سلمان, مجلس الشورى السعودي, السعودية, الملك سلمان, مجلس الشورى السعودي, الديوان الملكي السعودي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik