23:59 18 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    الرياض، السعودية 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017

    تفاصيل ضريبة "القيمة المضافة" المثيرة للجدل في السعودية (فيديو)

    © AFP 2018/ FAYEZ NURELDINE
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 13

    تفرض المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة على المنشآت المملوكة للسعوديين والأجانب، الأمر الذي أصبح حديث الساعة في المملكة.

    نفت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، أمس الثلاثاء 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، صحة ما تم تداوله عن فرض ضريبة القيمة المضافة عند سحب مبلغ من صراف بنكي لا يتبع البنك المسجل به البطاقة الائتمانية.

    وكتب الهيئة عبر حسابها الرسمي الذي يحمل اسم "ضريبة القيمة المضافة" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لا صحة لما تم تداوله عن احتساب مبلغ ٥٪ كضريبة قيمة مضافة عند سحب مبلغ من صراف ليس من البنك المسجل به بطاقة صرافك اعتبارا من ٢٠١٨/١/١".

    وبهذا سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية بدءا من يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018، بنسبة 5% كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

    وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات، وتُفرض في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداء من الإنتاج ومرورا بالتوزيع، وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.

    ويتم تسجيل المنشأة الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، بحسب إجراءات الهيئة إيذانا بإنشاء رقم حساب خاص بضريبة القيمة المضافة للمنشأة، وتسجل المنشآت حسب إيراداتها السنوية.

    وأعدت الهيئة جدولا للتسجيل في السنة المالية الممتدة من 20 ديسمبر/ كانون الأول 2017 وحتى 20 ديسمبر/ كانون الأول 2018، وتم تقسيم الإيرادات السنوية للمنشآت إلى 4 شرائح تبدأ من أقل من 187.500 ريال وحتى أكثر من 1 مليون ريال.

    وتعفي الهيئة المنشآت التي تقدر إيراداتها السنوية بإقل من مبلغ 187.500 ريال حتى نهاية عام 2018، فيما تفرض تسجيلا إختياريا للمنشآت التي تبدأ إيراداتها السنوية من مبلغ 187.500 ريال حتى مبلغ 375 ألف ريال سعودي.

    فيما ألزمت المنشآت التي تبلغ إيراداتها السنوية 375 ألف ريال وحتى 1 مليون ريال بالتسجيل الاختياري حتى يوم 20 ديسمبر/ كانون الأول 2018، ولكنها فرضت تسجيلا إلزاميا في الضريبة للمنشآت التي لها نفس الإيرادات ابتداء من 21 ديسمبر 2018.

    وفرضت الهيئة تسجيلا إلزاميا على المنشآت التي زادت إيرادتها السنوية عن 1 مليون ريال خلال عامي 2017- 2018.

    كما أعلنت عن 4 خطوات لتسجيل المنشآت في ضريبة القيمة المضافة وهي: تسجيل الدخول على الموقع الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل، ثم اختيار التسجيل في القيمة المضافة، وتعبئة النموذج وإرفاق الأوراق المطلوبة، واستلام شهادةالضريبة بعد مراجعة الهيئة للبيانات.

    انظر أيضا:

    الحكومة المغربية تتراجع عن رفع القيمة المضافة على المحروقات
    قرار سعودي بشأن ضريبة القيمة المضافة على الإيجار السكني والخدمات الحكومية
    السعودية تقر "القيمة المضافة والانتقائية" رسميا
    رسميا...العام القادم تطبيق ضرائب القيمة المضافة في دول الخليج
    مصر...تحديات أمام القيمة المضافة
    الكلمات الدلالية:
    ضريبة القيمة المضافة, أخبار الاقتصاد, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, ضرائب, ضريبة القيمة المضافة, الهيئة العامة للزكاة والدخل, المملكة العربية السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik