10:18 25 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    اجتماع سيرغي لافروف مع وفد المعارضة السورية

    المعارضة السورية تكشف عن موقفها من مؤتمر سوتشي

    © Sputnik . Илья Питалев
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية يحيى العريضي، في حديث لوكالة "سبوتنيك"، أن المعارضة بانتظار اتضاح طبيعة مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده في سوتشي حتى تتخذ قرارها بشأنه، وما إذا كانت ستشارك فيه، معربا عن اعتقاده بأن "تأجيله لأكثر من مرة دليل أن هناك اهتزاز بالفكرة".

    وقال العريضي، ردا على سؤال حول مشاركة هيئة التفاوض في مؤتمر سوتشي: "حتى نعرف طبيعة هذا الكونغرس أو هذا المؤتمر، في البداية كان اسمه مؤتمر شعوب سوريا، وفي فترة لاحقة مؤتمر حميميم، معرفة أن الشعوب السورية تذكرنا بشعوب الاتحاد السوفياتي، أنا قلت لممثل روسيا إننا نعزي ذلك لسوء في الترجمة، ولا نتصور أن السيد بوتين يقصد هذا الموضوع".

    وأضاف المتحدث: "والآن تأجيله لأكثر من مرة دليل أن هناك اهتزاز بالفكرة ككل، ويعرف تماما أن مضمون هذا المؤتمر المزعوم، إذا كان يحرف بالمطالب الأساسية وإفراغ الشرعية الدولية من مضمونها، فهذا شيء سيء، وإذا كان الروس فعلا جادين بإيجاد حل سلمي للمسألة السورية أعتقد أن هذه التكتيكات يجب أن تتوقف وأن ينخرطوا هم ذاتهم في مسار جنيف الذي هو مسار الحل السياسي في سوريا".

    وصرح العريضي أن السلال الأربع ستكون مطروحة للنقاش في الجولة الثامنة من محادثات جنيف المتعلقة بالأزمة السورية.

    وردا على سؤال "سبوتنيك" حول السلال التي ستتم مناقشتها في هذه الجولة، قال: "الأربع محاور مواضيع نقاش"، ويذكر أن السلال الأربع، هي الحكومة والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، ولم يستبعد العريضي أن تشهد هذه الجولة من محادثات جنيف تفاوضا مباشرا بين وفد المعارضة ووفد الحكومة السورية.

    وقال العريضي لوكالة "سبوتنيك" ردا عل سؤال إن كانت هذه الجولة ستشهد مفاوضات مباشرة بين وفدي الحكومة والمعارضة السورية: "إذا كان هناك من ضغوطات فعلية على النظام الذي يحاول أن يتهرب من العملية السلمية ممكن أن يكون، وممكن أن تكون مناقشات جدية لمسائل حساسة وتعني حق الشعب السوري وتطبيق تلك القرارات".

     وانطلقت الجولة الثامنة من محادثات جنيف حول سوريا، أمس الثلاثاء 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، بعد يومين فقط من اختتام أعمال الاجتماع الموسع الثاني للمعارضة السورية الذي انعقد في العاصمة السعودية الرياض. ووصل وفد المعارضة السورية إلى قصر الأمم المتحدة في جنيف، يوم الأمس الثلاثاء، لعقد أولى اجتماعات الجولة الثامنة من المفاوضات السورية، بين وفد المعارضة برئاسة نصر الحريري، والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا.

     ومن المرتقب أن يصل وفد الحكومة السورية برئاسة مندوب سوريا الدائم للدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، اليوم الأربعاء، ويبدأ عمله بعد ظهر اليوم.

    كما أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، أمس الثلاثاء، عن أمله بتطبيق المقترح الروسي حول فرض نظام وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية في سوريا.

    إلى ذلك، أبدى مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أليكسي بورودافكين، قلقا إزاء صيغة الجولة الثامنة لمحادثات جنيف وتشكيل المشاركين فيها، وطلب من الأمم المتحدة والشركاء الغربيين إعادة المعارضة السورية إلى الواقع والابتعاد عن نهج الحوار غير البناء مع دمشق.

    انظر أيضا:

    العريضي: المعارضة السورية تؤكد استعدادها للتفاوض المباشر مع دمشق
    فرنسا تشيد بالتقارب بين فصائل المعارضة السورية وتدعو الحكومة لإظهار حسن النية في جنيف
    دي ميستورا يؤكد دعوة وفد المعارضة السورية الموحد لجنيف في 28 من نوفمبر
    سياسي سوري: اجتماعات "الرياض 2" لا تمثل المعارضة السورية كلها
    الكلمات الدلالية:
    سوتشي, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, المعارضة السورية, مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري, المتحدث باسم وفد المعارضة السورية المسلحة يحيى العريضي, سوتشي, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik