13:05 20 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    مباحثات وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة، قطر 30 أغسطس/ آب2017

    قطر تتخذ إجراء هو الأول من نوعه بسبب المقاطعة

    © Sputnik. Виталий Белоусов
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 22

    حفّز قرار المقاطعة دولة قطر على المسارعة نحو اتخاذ العديد من الإجراءات الاقتصادية والتجارية لتفادي الأضرار الناجمة من إغلاق جميع المنافذ.

    ومن بين تلك الإجراءات، قررت البلاد إنشاء مصنع للألبان في محاولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول يونيو/ حزيران المقبل، وفق ما يقوله جون دوري، المدير التنفيذي لشركة "بلدنا" القطرية.

     

    وقال دوري، لـ"رويترز" إن الماشية التي تقف في الصحراء، تشكل أول دفعة من قطيع يبلغ 14 ألف رأس يتوقع وصولها الأشهر المقبلة.
    واعترف دوري وهو رجل أيرلندي عمل سابقا لدى شركة "المراعي" السعودية لصناعة الألبان، بأن رفع الأبقار وحلبها في درجات حرارة قريبة من 50 درجة مئوية في الصيف يطرح تحديات خاصة، لكنه عوّل على التكنولوجيا الحديثة، لتوفير بيئة مناسبة

     

    وقال إن مئات الأبقار كانت مرتبطة بالفعل بآلات الحلب الأوتوماتيكية في مزرعة "بلدنا" في أم الهوايا، على بعد نحو 50 كيلومترا شمال الدوحة، وإنتاج الحليب الجيد للتصدير. ومن المتوقع أن تصل أكثر من 6 آلاف بقرة من الولايات المتحدة بحلول فبراير.

    وقد أجبرت المقاطعة قطر على استيراد منتجات الألبان من تركيا وإيران، إلا أن دوري قال إن البلاد مصممة على إنشاء قطاع الألبان الخاص بها، وهي شركة خاصة تتلقى دعما لوجستيا من الحكومة.

    وتخطط "بلدنا" لشحنتين بحريتين من الولايات المتحدة، كل منهما يحمل أكثر من 3 آلاف رأس ماشية، بحلول شباط / فبراير. وبحلول يونيو/ حزيران، تقول إنها تتوقع زيادة إنتاج الحليب الطازج والزبادي إلى 500 طن يوميا، وهو ما يكفي لتلبية الطلب المحلي مع ترك 100 طن للتصدير.

    ولم تكشف "بلدنا" تفاصيل مالية عن مشروعها، ولم يتضح بعد ما إذا كانت قطر تستطيع إنتاج كميات كبيرة من الحليب اقتصاديا، ناهيك عن تصدير بعضها بأسعار تنافسية.

    انظر أيضا:

    وزير خارجية قطر يهاجم السعودية...ويوجه دعوة لـ"الحلفاء الأجانب"
    ماكرون إلى قطر في مطلع الشهر المقبل للقاء الأمير تميم
    بدء محاكمة المعارض البحريني علي سلمان بتهمة التخابر مع قطر
    باستقطاب البواخر السياحية الضخمة..قطر تأمل في تعزيز السياحة
    استطلاع: استمرار حصار قطر يهدد بتفكك مجلس التعاون الخليجي
    قطر تحيي تقليد السوق القديم في ساحة حديثة بالدوحة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مقاطعة قطر, أخبار الأزمة الخليجية, أزمة اقتصادية, أخبار قطر, زبادي, ألبان, إنشاء أول مصنع للألبان في قطر, شركة المراعي السعودية, شركة بلدنا القطرية, الحكومة القطرية, جون دوري, السعودية, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik