00:14 25 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    مسجد الروضة في منطقة بئر العبد غرب العريش

    سياسي سيناوي: هكذا دخلت سيارات منفذي حادث الروضة إلى العريش

    © AFP 2018 / Stringer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40

    قال حاتم البلك، الكاتب والمحلل السياسي السيناوي، إن تكليف الرئيس السيسي، لرئيس أركان القوات المسلحة المصرية ووزير الداخلية، بتحقيق الأمن والاستقرار خلال ثلاثة أشهر، جاء بسبب مذبحة الروضة، التي كانت سببا في ظهور دعوات دولية للتدخل في سيناء للقضاء على الأرهاب.

    وتابع البلك، في اتصال هاتفي مع "سبوتنيك"، اليوم الأربعاء، "كانت هناك تصريحات من بعض دول العالم ومن إسرائيل، طالبت بضرورة التدخل لإنهاء الحرب في سيناء، وتلك الدعوات والتي سبقتها العملية الإرهابية البشعة، دفعت القيادة السياسية إلى التشديد بضرورة مضاعفة الجهود من أجل إنهاء الوضع المتأزم في شبه جزيرة سيناء، نعم كان هناك حرب منذ أكثر من ثلاث سنوات على الإرهاب في سيناء، لكن لم تكن بالمستوى المطلوب".

    وأضاف البلك، "الحرب على الإرهاب من جانب الجيش المصري منذ ست سنوات حققت خلالها نجاحات ولكنها لم تكن مسايرة للقفزات السريعة من جانب الإرهاب، فلم يظهر الإرهاب في سيناء خلال السنوات الثلاث الأخيرة بل أن تزايد العمليات زاد خلال الأشهر الأخيرة من حكم الرئيس السابق محمد مرسي وخلال الفترة الانتقالية للرئيس عدلي منصور واستمر في عهد السيسي، ولم تكن هناك حرب على الإرهاب يشعر بها المواطن، فكان يتم حصار الإرهاب في رفح فينتقل إلى الشيخ زويد، ثم إلى العريش وباقي أجزاء سيناء، وحادث الروضة وهي بعد العريش بـ 50كم ، أدى إلى فتح جبهه جديدة للإرهاب وتوسيع العمليات من الأسباب التي أدت إلى التعجيل لإنهاء الوضع في سيناء".

    وحول عملية مسجد الروضة، قال البلك، "إنها استغرقت حوالي نصف ساعة وهي مدة كافية جداً لوصول قوات كبيرة من الكمائن المحيطة، حيث تقع قرية الروضة على الطريق الدولي الرئيسي "رفح — العريش — الروضة — بئر العبد — الإسماعيلية"، وهناك المئات من الكمائن على هذا الطريق، وتساءل البلك…فمن أين جاءت المجموعات الإرهابية؟".

    ومضى بقوله، "إن تلك المجموعات أتت بسيارات دفع رباعي ممنوعة منذ أربع سنوات من سيناء، فكيف تخطت كل الكمائن ووصلت إلى تلك المنطقة، فمن المفترض أن تكون هناك كمائن متحركة وليست ثابتة في سيناء، وهذا الأمر يوجه أصابع الاتهام إلى أجندات خارجية وبشكل خاص إلى إسرائيل"، حسب قوله.

    انظر أيضا:

    تركيا تعلن الحداد على ضحايا هجوم العريش
    اتحاد علماء بلاد الشام يدين مجزرة العريش الإرهابية
    البرلمان العراقي: هجوم العريش عمل إرهابي جبان
    رسالة ولي العهد السعودي للسيسي بعد هجوم العريش
    ظهور أول فيديو من مكان تفجير مسجد الروضة غربي العريش
    الكلمات الدلالية:
    كمائن, الشيخ زويد, الإسماعيلية, هجوم مسجد, بئر العبد, حادث العريش, مسجد الروضة, دفع رباعي, سياسي, هجوم, أخبار مصر, إسرائيل, العريش, سيناء, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik