17:22 22 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    برج آزادي في طهران

    الجامعة العربية تطالب إيران أن "تضبط تصرفاتها في المنطقة"

    © Fotolia / Curioso Photography
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    دعا الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، طهران إلى تغيير منهجها إزاء الدول العربية، كما دعا الدول العربية إلى تحديد أولويات الأمن الإقليمي العربي.

    روما — سبوتنيك. قال أبو الغيط، خلال كلمة له في مؤتمر الحوارات المتوسطية الذي انطلق اليوم في روما: "هناك ضرورة لإجراء نقاش جاد داخل البيت العربي من أجل الخروج برؤية مشتركة حول مصادر التهديد وسبل التعامل معها بشكل جماعي"، لافتاً إلى أن "التوافق على أولويات الأمن القومي العربي يمثل ضرورة عربية ملحة في المرحلة الحالية".

    وحول العلاقة مع إيران دعا أبو الغيط طهران إلى تغيير منهجها إزاء الدول العربية، وقال "من المهم أن تضبط إيران تصرفها في المنطقة العربية"، موضحاً "إذا عدلت إيران مناهجها وتصرفها سيكون العرب جاهزين للتعاون معها".

    كما أضاف الأمين العام، أنّ "نظام الأمن الإقليمي لابد وأن يستند إلى نواة عربية تشمل أساسه وجوهره، ويتعين كذلك أن تتوفر له رؤية متوازنة حول العلاقة مع دول الجوار في المحيط المباشر للإقليم العربي".

    وانطلقت اليوم في العاصمة الإيطالية روما، أعمال منتدى الحوارات المتوسطية الثالث، الذي تنظمه وزارة الخارجية الإيطالية بالتعاون مع المعهد الإيطالي للدراسات السياسات الدولية (إسبي)، وذلك بحضور واسع من المسؤولين العرب والدوليين. ويتناول المنتدى عدداً من المواضيع أهمها، "التوازنات الجديدة في المنطقة، استراتيجيات الأمن المشتركة، مكافحة الإرهاب بعد استعادة الرقة والموصل، استراتيجيات جديدة لإدارة موجات الهجرة، الطاقة، التجارة الدولية في المنطقة.

    انظر أيضا:

    إيران: بيان الجامعة العربية مرفوض لأنه يستند إلى أكاذيب
    لبنان يعترض على بيان الجامعة العربية حول إيران و"حزب الله"
    أعضاء الجامعة العربية باستثناء لبنان يدينون تدخل إيران في الشؤون العربية
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات العربية الإيرانية, الجامعة العربية, أحمد أبو الغيط, اإيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik