13:14 26 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    مجلس التعاون الخليجي

    عشقي: السعودية تشارك بقيادتها في القمة الخليجية وقطر ستراجع مواقفها

    © AP Photo /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    القمة الخليجية 2017 (15)
    0 20

    رأى الخبير الاستراتيجي السعودي، اللواء المتقاعد أنور عشقي، أن القمة الخليجية المرتقب عقدها يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، ستشهد مراجعة قطر لمواقفها السابقة، بحضور قيادة السعودية والبحرين، ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

    القاهرة — سبوتنيك.

    وقال عشقي، لـ"سبوتنيك": "أصرت دولة الكويت على أن تعقد القمة الخليجية في موعدها، وهذا يدل على أنها نسقت مع دول مجلس التعاون الأخرى، ولهذا ستشارك المملكة العربية السعودية بقيادتها على حسب الظروف الموجودة، وأنا على يقين بأن قطر ستتراجع عما هي عليه، وإذا تم ذلك، فستناقش قضية قطر بالشروط الجماعية".

    ورداً على سؤال حول إمكانية العودة إلى اتفاق 2013، والاتفاق التكميلي لسنة 2014، بين دول المجلس وقطر بخصوص الحرب على "تمويل الإرهاب"، قال عشقي، "لاشك أن قطر لم تكن جادة في الاتفاقات السابقة، وسيكون هناك ضمانات جديدة لتطبيق هذه الاتفاق".

    وبخصوص إعلان العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، عدم حضور أي اجتماع خليجي تحضره قطر، أوضح عشقي أن "اتصالات جرت بين الرياض والكويت، ومن هنا كان إصرار الكويت على عقد الاجتماع الخليجي، مؤكداً أن البحرين ستحضر هذا الاجتماع، طالما أنه حدث تنسيق".

    وأنهت دولة الكويت استعداداتها لاستضافة الدورة الـ 38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بعد توزيع الدعوات على قادة الدول الست الأعضاء في المنظومة.

    وكانت، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطعت علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/ يونيو الماضي، لدعم وتمويل الإرهاب والتقرب من إيران، وفرضت عليها عقوبات اقتصادية وتجارية وغيرها.

    وردت الدوحة، برفض  ما أسمتها "ادعاءات" الدول الأربع، واعتبرت الشروط تدخلاً في سيادتها الوطنية، وطالبت بالجلوس إلى طاولة الحوار، لحل الأمور العالقة.

    الموضوع:
    القمة الخليجية 2017 (15)

    انظر أيضا:

    وزير خارجية البحرين لن نحضر القمة الخليجية إذا لم تغير قطر موقفها
    القمة الخليجية تطالب بإنهاء "احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث"
    القمة الخليجية- الأميركية في الرياض وأرباح كارتل السلاح الأميركي
    القمة الخليجية - الأمريكية في الرياض ستتناول ثلاثة محاور
    كيري يجري اتصالات مع مصر وإيران قبل القمة الأمريكية ـ الخليجية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار دول الخليج, البحرين, الإمارات, الكويت, السعودية, قطر, مجلس التعاون الخليجي, القمة الخليجية, مجلس التعاون الخليجي, الحكومة الكويتية, الحكومة القطرية, الحكومة السعودية, أنور عشقي, الكويت, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik