20:33 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    أمير دولة الكويت الشيخ صباح

    أمين عام مجلس التعاون الخليجي يطلع أمير الكويت على تحضيرات القمة المقبلة

    © Sputnik . Алексей Дружинин
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أطلع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد اللطيف الزياني، أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، اليوم الأحد، على التحضيرات الجارية لأعمال الدورة الـ 38 للقمة الخليجية المزمع عقدها في الكويت، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين. حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

    القاهرة — سبوتنيك. جاء ذلك خلال استقبال الشيخ صباح الأحمد، في قصره، للأمين العام للمجلس، بحضور النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الصباح.

    ويأتي اجتماع القادة الخليجيين في ظل أزمة تعصف بمنظومة المجلس، حيث قطعت ثلاثة دول أعضاء، هي السعودية والإمارات والبحرين، علاقاتها كافة مع قطر (الدولة العضو أيضاً في المجلس الخليجي)، بدعوى "دعم وتمويل الإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة.

    وعبر السياسي والخبير الاستراتيجي السعودي أنور عشقي، في اتصال سابق مع وكالة "سبوتنيك"، عن اعتقاده بأن "إصرار" أمير الكويت على عقد القمة، "يوحي بأن هناك تنسيقاً حدث لحضور جميع القادة الخليجيين، لمناقشة أزمة العلاقات مع قطر، واتخاذ قرارات جماعية بخصوص هذه المسألة".

    وأعلنت الكويت أنها أتمت الاستعدادات لاستضافة القمة الخليجية ووزعت الدعوات على قادة مجلس التعاون، دون أي إشارة إلى "أزمة الخليج"، التي اقتربت من إتمام شهرها السادس.

    جدير بالذكر أن أمير الكويت، الذي يتوسط في الأزمة، أعلن من واشنطن، في وقت سابق، أن مطالب الدول الخليجية الثلاث (السعودية، والإمارات، والبحرين) ومصر من قطر، يمكن قبولها، بما لا يمس السيادة الوطنية.

    وقال أمير الكويت، في مؤتمر صحافي بواشنطن، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أيلول/سبتمبر الماضي، إن "قطر مستعدة لتلبية المطالب الـ 13 التي قدمتها دول الخليج، ونحتاج للجلوس معا للتباحث".

    انظر أيضا:

    في ظل الأزمة...دولة عربية مرشحة لعضوية مجلس التعاون الخليجي
    أمين مجلس التعاون الخليجي يعلن موقفه من أزمة قطر
    قرار خليجي عاجل ضد واردات دول مجلس التعاون الأجنبية
    أمير قطر يدعو لإجراء حوار بناء بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران
    قطر تستبق اجتماع مجلس التعاون الخليجي وترسل شروطها للبقاء
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العلاقات الخليجية, الخليج العربي, قمة خليجية, مجلس التعاون الخليجي, أمين مجلس التعاون الخليجي, الكويت
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik