Widgets Magazine
17:05 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    الرئيس السابق علي عبدالله صالح في صنعاء، اليمن 3 سبتمبر / أيلول 2012

    سياسي يمني: مقتل صالح بداية لتحالفات أخرى ضد "أنصار الله" ومكسب للتحالف

    © REUTERS / Khaled Abdullah
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح (71)
    0 01
    تابعنا عبر

    قال رئيس الهيئة الإعلامية في جماعة "أنصار الله" أحمد حامد "إن صالح هو الذي قتل نفسه بتحركه وبإعلانه الوقوف مع العدوان بشكل علني وواضح بعد ما قام بتدريب ميليشيات ومعسكرات في الجنوب وكان يجهزهم للتحرك في مصلحة العدو وكشفنا مخططا بكل تحركاته واتصالاته سابقا وأبلغناه به ولكن دون جدوى فقد كان على حد قوله يظن أن الناس ستنتفض معه ضدنا".

    واستبعد حامد، في حديثه لـ"سبوتنيك" عبر برنامج "البعد الآخر"، أن تكون لدى "أنصار الله" أي حالة من التشفي في صالح بعدما قتل، "ومشهد مقتله المشابه لمقتل القذافي كان صدفة ولو سلم نفسه لتمت محاكمته، فروح الانتقام لا توجد لدى الحوثيين رغم ما قام به في حق الشعب اليمني"، على حد قوله. 

    وأكد حامد أن المرحلة القادمة ستكون أكثر وضوحا وشفافية واستقرارا وأمنا، لأن الخيانة، وفق قوله، في مواجهة العدوان ستنتهي وقال إن العمل سيبدأ في اليمن لإعادته وإن أعضاء حزب المؤتمر مرحب بهم للمشاركة لأنهم لم يعلنوا الحرب علينا كما فعلها زعيمهم الذي انتهى نهاية مخزية وفي غضون أيام.

    من جانبه قال المحلل السياسي فؤاد مسعد "إن المؤتمر الشعبي العام الذي قاده صالح لمدة تقارب الأربعين عاما أوشك ألآن بعد مقتل علي عبد الله صالح أن ينفرط عقده إن لم يتم تدارك الموقف". 

    وأضاف مسعد أن "المشهد سيتغير برمته حيث أكد أن التحالف القائم بين صالح و"أنصار الله" قد انتهى كما أن الوضع الآن يصب في صالح أعداء الحوثيين مثل الحكومة الشرعية والتحالف العربي لأن صالح وفق قوله هو من أعطى قوة لـ"أنصار الله" بتحالفه معهم وهم لا يقبلون شركاء لهم في السلطة".

    وأشار مسعد إلى احتمال ظهور تحالفات جديدة ضد "أنصار الله" خارج وداخل اليمن من أنصار صالح والقيادات المؤتمرية، مناشدا قيادات "حزب المؤتمر الشعبي العام" الذين يقعون تحت سيطرة الحوثيين في صنعاء أن يقفوا موقفا بطوليا لا ضبابيا.

    وصرح مسعد بأن قتل "أنصار الله" لصالح لم يكن مباشرة لخيانته لهم حسب وصفهم ولكنه ثأر قديم حيث أنهم اتهموه سابقا بأنه من قتل زعيمهم حسين الحوثي أثناء رئاسته لليمن "ولم ينس الحوثيون ذلك حتى جاءت الفرصة وأعلن انشقاقه عنهم فقتلوه".

    الموضوع:
    مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح (71)

    انظر أيضا:

    الحوثيون يسيطرون على قصر صالح وسط صنعاء (فيديو)
    مكتب صالح يرد على الوساطة العمانية وخروجه من اليمن
    مصدر: "أنصار الله" يسيطرون على منزل علي عبد الله صالح في صنعاء
    مصدر يمني: قوات صالح تسيطر على نحو 75% من صنعاء
    الكلمات الدلالية:
    اغتيال رئيس اليمن, اغتيال على صالح, مقتل على عبد الله صالح, مقتل صالح, جماعة, أنصار الله, الحوثيين, تحالف, أخبار, على عبدالله صالح, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik