Widgets Magazine
09:56 21 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    الرئيس السابق علي عبدالله صالح في صنعاء، اليمن 3 سبتمبر / أيلول 2012

    خبير عسكري سعودي: هذا ما ينتظر اليمن بعد مقتل صالح

    © REUTERS / Khaled Abdullah
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    576

    قال اللواء السعودي المتقاعد، عبد الله غانم القحطاني، إن من يحكم صنعاء منذ ثلاث سنوات هو الحرس الثوري الإيراني، مضيفا: "مقتل صالح سيدخل اليمن والمنطقة في أسوأ سيناريو في تاريخها".

    وأضاف القحطاني، في اتصال هاتفي مع "سبوتنيك"، اليوم الإثنين: "الحوثي مجرد واجهه إيرانية، وهذا كان خطأ استراتيجيا في تقدير المواقف من جانب اليمنيين أنفسهم وبشكل خاص حزب المؤتمر".

    وتابع: "السيناريو القادم لن يكون أسهل مما سبق. ستكون هناك عمليات ثأر ربما بين القبائل وبين الحوثي، وأتوقع أن تكون هناك فوضى تعم اليمن وبشكل خاص في صنعاء، وستحول الحوثي إلى قوة إرهابية تقتل كل من يناوئها ويعارضها ويقف ضدها بلا رحمة، وتقتل كل من يؤيد إنهاء حكم الحوثي وإيران في اليمن".

    وتابع القحطاني: "أعتقد أننا على أبواب مرحلة مهمة جدا، وتستدعي من جميع المخلصين في المنطقة إنهاء تلك المأساة"، مضيفا: "الرئيس السابق صالح، الذي قدم اليمن للحوثيين يجني هو بنفسه ما قدمت يداه بحق نفسه ودولته وجيرانه".

    وأضاف: "قد تنطوي صفحة صالح، لكن علينا أن ندرك أن هذا الفعل ليس يمنيا، وإنما هو وارد من إيران، وهذا يفسر صمتها  خلال اليوميين الماضيين وعدم تناولها لأخبار صنعاء، فهم لا يحتاجون لمجرد الكلام، لأن عناصرهم الفنية والقتالية والقناصة والعناصر الاستخباراتية موجودة تحت غطاء الحوثي في صنعاء".

    وقال اللواء السعودي المتقاعد: "لا يعقل أن تقود "ميليشيا" الحوثي ، منظومة عسكرية كان يقودها الرئيس السابق مدة 40 عاماً بكل تلك البساطة والسهولة، وهو ما يؤكد وجود قوة خارجية تقود صنعاء".

    وطالب القحطاني الجميع، وبشكل خاص حكومة هادي، الاستمرار في التقدم لإنهاء هذا الأمر، مضيفا: "للأسف فإن تكلفة هذا الأمر ستكون كبيرة وسيكون هناك ضحايا بشكل كبير، وبكل أسف، سيدفع الشعب اليمني المقهور والمغلوب الثمن".

    ولفت اللواء السعودي المتقاعد إلى أن عملية دخول صنعاء من جانب التحالف هى إحدى الخيارات، وربما يكون مقتل صالح هو الشرارة التي تشعل الثورة ضد الحوثيين لإخراجهم من صنعاء".

    ودعا القحطاني، إلى إدراك حساسية الوضع الراهن في اليمن، مشيرا إلى أن ما يحدث هو أخطر مرحلة يمر بها اليمن في تاريخه الحديث ومنذ أن تولي صالح الحكم في اليمن قبل 40 عاما.

    ولفت اللواء القحطاني إلى أن الصراع المستمر، الذي انتهى اليوم بغياب بطل هذا الصراع، يشير إلى أن هناك مرحلة أخرى من هذا الصراع"، مضيفا: "لا نعلم ما بها من مفاجأت".

    وتابع: "يجب أن يكون حادث اليوم رسالة لليمنيين وغيرهم بأن من يضع يده في يد "الحوثي" وإيران تكون نهايته على أيديهم، وهذا المشهد يذكرنا بما حدث مع القذافي في ليبيا".

    انظر أيضا:

    الخارجية الروسية: لا نملك معلومات رسمية تؤكد مقتل علي عبد الله صالح حتى الآن
    القصة الكاملة لاغتيال علي عبد الله صالح (صور+فيديو)
    اليمن...ماذا بعد مقتل علي عبد الله صالح؟
    حطيط: مقتل صالح اجتث فتنة يمنية والسعودية لم تستخلص العبرة من فشلها في لبنان
    خبير: مقتل صالح يؤكد فشل المخابرات السعودية
    مصر تعلق على أحداث اليمن ومقتل علي عبد الله صالح
    الكلمات الدلالية:
    قوة إرهابية, الرئيس السابق صالح, لواء سعودي, خبير عسكري سعودي, أخبار صنعاء, على عبد الله صالح, أنصار الله, التحالف العربي, أخبار اليمن, مقتل صالح, حزب المؤتمر الشعبي العام, اللواء عبد الله القحطاني, على عبد الله صالح, صنعاء, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik