Widgets Magazine
11:28 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    محمد بن زايد

    تحالف إماراتي سعودي مشترك لتوحيد الخليج المنقسم

    © AP Photo / Andrew Harnik
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    دعت الإمارات العربية المتحدة تزامنا مع قمة مجلس التعاون الخليجي في الكويت إلى تحديد آلية تعاون مع السعودية لتوحيد الخليج، منذ قطع العلاقات مع قطر في مطلع يونيو/ حزيران الماضي.

    قالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر/ كانون الأول، إن رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يريد تشكيل "لجنة للتعاون والتنسيق المشترك" مع السعودية.

    وتسعى الإمارات لتشكيل لجنة مشتركة مع السعودية في القضايا الاقتصادية والسياسية والعسكرية تهدف لتعزيز العلاقات بعدما أحدث خلاف مع قطر شقاقا داخل صفوف مجلس التعاون الخليجي.

    ولم يصدر تعليق من السعودية بعد.

    وتعقد الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وهي السعودية والإمارات والبحرين وعمان والكويت وقطر قمتها السنوية في الكويت اليوم الثلاثاء.

    وقد يلقي إعلان الإمارات بظلاله على القمة التي يشارك فيها أمير قطر.

    كما يتزامن الاقتراح أيضا مع تصاعد النزاع في اليمن الذي تشارك فيه السعودية والإمارات بكثافة. وقُتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، أمس الاثنين، في هجوم استهدف موكبه بعدما غير الجانب المتحالف معه في الحرب الأهلية اليمنية وتخلى عن الحوثيين الذين تدعمهم إيران وانضم للتحالف الذي تقوده السعودية.

    وقال مصدران دبلوماسيان لـ"رويترز" إن الكويت، التي قادت جهود وساطة غير ناجحة بين الجانبين، ستحاول مجددا استخدام القمة لحل النزاع.

    انظر أيضا:

    وصول أمير قطر إلى الكويت للمشاركة في أعمال القمة الخليجية
    السفير القطري في موسكو: القمة الخليجية يمكنها تسوية الأزمة في حال توفر بوادر حسن نية
    سفير قطر في موسكو: إسرائيل هي المستفيد الأول من الأزمة الخليجية
    السفير القطري في موسكو: قمة الكويت يمكنها حل الأزمة الخليجية
    الكلمات الدلالية:
    قطع العلاقات مع قطر, الإمارات العربية المتحدة, السعودية, أخبار العالم العربي, قطر, دعوة, قمة الكويت, مجلس التعاون الخليجي, خليفة بن زايد آل نهيان, الإمارات العربية المتحدة, الكويت, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik