09:12 GMT07 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    القدس وتداعيات تصريحات ترامب (69)
    110
    تابعنا عبر

    قال الكاتب الصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان "إنه ليس أمام الرئيس ترامب إلا أن يتراجع عن خطوة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس".

    وأضاف عطوان في حديثه لـ"سبوتنيك" حول توقعات خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غدا الأربعاء واحتمال إعلانه نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، أنها "ستحدث ثورة في العالمين العربي والإسلامي وستسبب مشاكل كبرى للولايات المتحدة الأمريكية لأنها ستشعل المنطقة العربية المحتلة في فلسطين والضفة الغربية والقطاع وربما تدفع الشعب الفلسطيني للقيام بانتفاضة كبرى وسيضطر الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى إلغاء اتفاقات أوسلو وربما حل السلطة الفلسطينية".

    وأعرب الكاتب والصحفي الفلسطيني عن أمله وتوقعاته بأن يتراجع ترامب عن هذا القرار، حتى لا يشعل غضب العالمين العربي والإسلامي، نظرا لمكانة القدس الممتدة عبر التاريخ، حسب وصفه.

    كما أرجع عطوان ارتفاع نبرة التحذير والرفض الدولي هذه المرة بالذات، إلى شخصية الرئيس ترامب المتهورة على حد قوله، محذرا من عواقب وخيمة قد يواجهها ترامب، في حال أعلن غدا نقل السفارة إلى القدس، وانساق وراء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصهره كوشنر الذي ينتمي فكريا إلى إسرائيل ولم يتراجع كسلفه من الرؤساء الأمريكان.

    وأكد عطوان أن ترامب في حال إعلانه نقل السفارة فإنه بذلك يكون قد قضى على عملية السلام بالكامل واختار المعسكر الإسرائيلي بالكامل وربما يعرض الولايات المتحدة لعمليات إرهابية انتقامية وهو ما لا يتمناه أحد على حد قوله.

    وفي سياق متصل، قال المحلل السياسي محمد السطوحي من واشنطن "إن البيت الأبيض لا يزال متحفظا بشأن الإعلان عن طبيعة قرار الرئيس الأمريكي، وأن المتحدث باسم البيت الأبيض يؤكد دوما بأنه كما تم الإعلان من قبل، فالمسألة مسألة وقت وهناك الكثير من علامات الاستفهام حول هذه النقطة".

    وأشار السطوحي إلى أن هناك ضغوطا كبرى تمارس على الرئيس ترامب حتى لا يعلن هذا القرار في الوقت الذي توجد فيه ضغوطا أخرى حسب قوله تدفعه لاتخاذه.

    في حين يرى السطوحي أنه من الوارد أن يلجأ ترامب إلى إعادة صياغة للقرار، بشكل يسمح بتمريره رغم أنف الرافضين في المنطقة والعالم الإسلامي على حد وصفه.

    الموضوع:
    القدس وتداعيات تصريحات ترامب (69)

    انظر أيضا:

    لماذا التقى ملك السعودية وولي عهده وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة
    الكلمات الدلالية:
    دونالد ترامب, أخبار ترامب, نقل السفارة الأمريكية إلى القدس, السفارة الأمريكية, عبد الباري عطوان, أمريكا, القدس, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook