Widgets Magazine
21:06 23 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    ملك المغرب

    المغرب يستدعي ممثلي أمريكا وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بشأن القدس

    © AP Photo / Uncredited
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    القدس وتداعيات تصريحات ترامب (2) (68)
    0 41

    استدعت الخارجية المغربية القائمة بأعمال سفارة أمريكا في الرباط وكل من سفراء الدول أعضاء مجلس الأمن الدائمين بالإضافة إلى سفير فلسطين.

    نواكشوط — سبوتنيك. قال بيان لوزارة الخارجية المغربية إنه على إثر قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، أصدر الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، اليوم الأربعاء، تعليمات لوزير الشؤون الخارجية باستدعاء القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الرباط ستيفاني مايلي".

    وأضاف البيان أن الوزارة استدعت أيضا سفراء كل من روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة المعتمدين في الرباط، باعتبارهم أعضاء دائمين في مجلس الأمن للأمم المتحدة، وذلك بحضور سفير دولة فلسطين بالرباط.

    وأصدرت وزارة الخارجية بيانا آخر عبرته فيه عن قلقها العميق واستنكارها الشديد لقرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

    وأكدت الوزارة أن المملكة المغربية التي يرأس ملكها لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، تعبر عن قلقها العميق واستنكارها الشديد لقرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

    وأضاف البيان: "تود المملكة المغربية التأكيد على أن خطوة من هذا القبيل تتعارض بشكل صريح مع قرارات الشرعية الدولية وتحديدا قراري الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 2253 و2254 لسنة 1967، كما تتناقض مع الاتفاقيات المعقودة والتفاهمات القائمة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي".

    واعتبر البيان أن هذه الخطوة تمثل تغيير للوضع السياسي للمدينة المقدسة، واستباقا غير مفهوم لنتائج مسلسل المفاوضات، إذ يعتبر موضوع القدس من قضايا الوضع النهائي في إطار حل الدولتين.

    وكان محمد السادس قد بعث رسالة إلى أنطونيو غوتيرش، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، قال فيها إن المساس بالوضع القانوني والتاريخي المتعارف عليه للقدس، ينطوي على خطر الزج بالقضية في متاهات الصراعات الدينية والعقائدية، والمس بالجهود الدولية الهادفة لخلق أجواء ملائمة لاستئناف مفاوضات السلام. كما قد يفضي إلى مزيد من التوتر والاحتقان، وتقويض كل فرص السلام، إضافة إلى تسببه في تنامي ظاهرة العنف والتطرف".

    ودعا العاهل المغربي الأمم المتحدة إلى التدخل لدى الإدارة الأمريكية للإحجام عن اتخاذ أي إجراء يخص مدينة القدس، لما لذلك من تداعيات خطيرة على مستقبل السلام والأمن في المنطقة.

    الموضوع:
    القدس وتداعيات تصريحات ترامب (2) (68)

    انظر أيضا:

    نواب أردنيون يعتصمون أمام سفارة واشنطن رفضا لقرار ترامب المحتمل بشأن القدس
    تريزا ماي: يجب أن تتقاسم إسرائيل وفلسطين مستقبل القدس
    الرئيس الفلسطيني يطلع موغيريني على التطورات المتعلقة بمدينة القدس
    البابا يدعو لاحترام الوضع الراهن في القدس
    روحاني: القدس مكان متعلق بالإسلام والمسلمين والفلسطينيين
    الكلمات الدلالية:
    القدس عاصمة إسرائيل, أخبار القدس, أخبار المغرب, أخبار فلسطين, مفاوضات السلام, اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل, نقل السفارة الأمريكية إلى القدس, لجنة القدس, مجلس الأمن الدولي, الأمم المتحدة, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, الملك محمد السادس, أمريكا, المغرب, فرنسا, الصين, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik