22:14 14 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقف أمام حائط البراق في القدس، 22 مايو/ أيار 2017

    برلماني سعودي: حذرنا ترامب وردود الأفعال لا تخطر على الحسبان

    © AP Photo / Evan Vucci
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    القدس وتداعيات تصريحات ترامب (2) (68)
    0 20
    تابعنا عبر

    وصف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي، زهير الحارثي، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بـ"الكارثي".

    قال البرلماني السعودي في اتصال مع "سبوتنيك"، اليوم الأربعاء، "لا أعرف قرارا قد خرج من البيت الأبيض وواجه عاصفة من الاستياء والاستهجان والتنديد كما حدث مع قرار الرئيس الأمريكي ترامب". 

    وردا عن سؤال حول توقعاته بردة الفعل في الشارع العربي والإسلامي حول القرار قال الحارثي "هو حدث ستكون له تداعيات غير مسبوقة وتدفع باتجاه تعقيد المشهد السياسي لعملية السلام وتفتح الباب لتفاقم التطرف والكراهية في المنطقة"، مضيفا "إن القرار يعكس تجاهل ترامب كافة التحذيرات ويكشف انحياز أمريكا الفاضح، وهو قرار يدل على عدم استيعاب أبعاد وخلفيات القضية سياسيا وتاريخيا". 

    وأوضح أن "خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، كان صريحا عندما أكد للرئيس الأمريكي أن خطوة كهذه ستزيد التوتر وتستفز مشاعر المسلمين لمكانة القدس في قلوب المسلمين". 

    وحول ما إذا كان يتوقع صدور مثل هذا القرار كسياسي سعودي قال "كنا نتصور أن المسار سيكون باتجاه محاربة الإرهاب وحل ملف الأزمة بإحياء عملية السلام وتعزيز التعايش وتكريس العدالة، إلا أن ترامب فاجأ الجميع بخطوة بالغة الخطورة، قلبت المشهد رأسا على عقب وضربت القرارات الدولية عرض الحائط، وشرعت الباب لمخاطر قادمة وردود أفعال لا تخطر على الحسبان". 

    ودعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان السعودي إلى "رسالة سياسية من قبل المجتمع الدولي إلى واشنطن تجعلها تعيد النظر في هذا القرار الكارثي".

    وكان ترامب قال في كلمة له اليوم "حان الوقت للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأن إعلانه يمثل بداية نهج جديد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والقدس هي مقر الحكومة الإسرائيلية والكنيست والمحكمة العليا"، مضيفا "قراري اليوم بشأن القدس يخدم مصلحة أمريكا وعملية السلام".

    الموضوع:
    القدس وتداعيات تصريحات ترامب (2) (68)

    انظر أيضا:

    البرلمان الإيراني يكرّم طياراً اعترض الطيران السعودي طائرته فوق اليمن
    الملك سلمان يتلقى اتصالا من أردوغان عقب قرار ترامب بشأن القدس
    الرئاسة التركية: قرار ترامب غير قانوني ويفتقد للمسؤولية
    الرئيس اللبناني: قرار ترامب يهدد الاستقرار
    السيسي يتصل بعباس عقب اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل
    إطفاء أنوار المسجد الأقصى وشجرة الميلاد احتجاجا على اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل
    ترامب: إرهابيو "داعش" طردوا من سوريا والعراق...والخبر السيء أنهم ينتشرون في كل الأماكن
    الكلمات الدلالية:
    دونالد ترامب, عاصمة إٍسرائيل, إعلان ترامب, ملف, الأزمة, قرار ترامب, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, أمريكا, القدس, العالم, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik