19:02 14 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    أغصان الزيتون على خلفية مدينة القدس القيدمة، 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2017

    العريضي: ترامب اتخذ قراره بشأن القدس في ظل ظروف ملائمة عربيا

    © AFP 2017/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    القدس وتداعيات تصريحات ترامب (3) (71)
    0 0 0

    أشار النائب في البرلمان اللبناني غازي العريضي إلى أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، القدس عاصمة إسرائيل ليس مستغرباً على الإطلاق، لأنه قطع هذا الوعد قبل وبعد انتخابه، ومنذ أشهر عندما لم يوقع قرار نقل السفارة، قال إن هذا لا يعتبر تغييراً في الموقف المبدأي، فقط المسألة هي مسألة وقت، وبالتالي تفاهم على كل الأمور مع المسؤولين الإسرائيليين.

    وقال العريضي في تصريح لـ"سبوتنيك":"ما قاله الرئيس الأمريكي ترامب تكرار لكلام قاله المسؤولون الإسرائيليون خلال الأشهر السابقة، من نتنياهو إلى وزراء في الأمن وإلى قوى أخرى خارج الحكومة، الكل دعوا إلى اعتماد هذه المقولة، وهذا القرار تبني دائم للموقف الإسرائيلي".

    وأوضح العريضي أن "الضغوطات كبيرة على ترامب في الداخل الأمريكي، وبدأ الخناق يشتد عليه خاصة بعد الفضائح التي تطال صهره وكل أركان حكمه وإدارته، هو في وضه مأزوم ويعتقد أنه بمثل هذه الخطوة يستطيع أن يشكل حالة تاريخية استثنائية في تاريخ أمريكا ويحظى بدعم إسرائيلي واللوبيات الإسرائيلية والمنظمات التي تدعم إسرائيل في أمريكا".

    وأضاف: "بطبيعة الحال هو يستفيد من الواقع العربي الأليم، عندما لا نجد موقفاً عربياً مؤثراً والكل يذهب ويراهن عليه والكل يغدق المال عليه، هو يتلذذ بمال العرب، فليس ثمة أفضل من هذه اللحظة للإقدام على هذه الخطوة، لكن هذا يؤكد نقطة ثانية مهمة جداً أنه يريد الخروج من حل للدولتين، وإسرائيل أيضاً تريد الخروج من حل للدولتين، وترامب يريد الخروج من الاتفاق النووي مع إيران لكن هذا كله يتم بالدم العربي وبالمال العربي والعرب غائبون".

    واردف قائلاً: "أمام هذا التحول الكبير الرهان على الشعب الفلسطيني الذي بواقع الحال لا يمكن أن يسكت على مثل هذا القرار لأن هذا القرار يعتبر تصفية للقضية الفلسطينية"، مؤكداً "استمرار حال المقاومة في وجه الاحتلال الإسرائيلي،  ومنذ 48 حتى اليوم لم يتمكنوا من كسر إرادة الشعب الفلسطيني، اليوم هذا سبب إضافي ليتمسك الفلسطينيون بحقهم وليستمر النضال، والمعلوم أنه كان قد عرض على الرئيس الفلسطيني أبو مازن أكثر من خطة ولكن تتجاهل القدس وعودة اللاجئين الفلسطينيين وكان يقول ليس ثمة فلسطيني يستطيع أن يقبل بهذه المسألة ولا أحد من القوى الفلسطينية الأخرى يمكن أن يوافق على هذا الأمر".

    وأشار العريضي إلى أن الأمور سوف تذهب إلى توترات كبيرة، وسوف يكون دم كثير،  وأيضاً سينعكس هذا الأمر مزيداً من الفوضى والقتل والتطرف في منطقتنا الأخرى حيث الحروب قائمة وحيث ليس ثمة حروب ولكن ستصل النار إليها للأسف.

    الموضوع:
    القدس وتداعيات تصريحات ترامب (3) (71)

    انظر أيضا:

    روسيا تعتبر القدس الغربية عاصمة لإسرائيل والقدس الشرقية عاصمة لفلسطين
    الصدر يدعو السعودية لتوجيه التحالف الإسلامي إلى القدس
    العراق يستدعي السفير الأمريكي في بغداد للاحتجاج على قرار ترامب بشأن القدس
    علي السيستاني: قرار ترامب بشأن القدس يؤذي مشاعر مئات الملايين
    الكلمات الدلالية:
    الاتفاق النووي الإيراني, العرب, الشعب الفلسطيني, مال, الدم, أمريكا, إسرائيل, رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو, المتحدث باسم وفد المعارضة السورية المسلحة يحيى العريضي, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, القدس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik