17:18 26 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    جلسة مجلس الأمن الدولي حول القدس

    مجلس الأمن يعلن خروج العراق من الفصل السابع للأمم المتحدة

    © REUTERS / BRENDAN MCDERMID
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    أعلنت الخارجية العراقية خروج العراق من البند السابع لميثاق الأمم المتحدة، وذلك بعد أن أصدر مجلس الأمن قرار بذلك اليوم السبت 9 ديسمبر/كانون الأول.

    وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد محجوب، في بيان نقلته السومرية نيوز، إنه بعد سلسلة من النجاحات الدبلوماسية التي حققتها وزارة الخارجية العراقية، فقد تكللت جهودها بإصدار مجلس الأمن قرارا بخروج العراق من الفصل السابع.

    وصدر قرار مجلس الأمن رقم 2390 مؤكدا على أن الطرفين (العراق والأمم المتحدة) قد نفذا التدابير المفروضة وفق الفصل السابع بموجب القرارين  1958 (2010) والقرار 2335 (2016)، ويعد القرار طريقا للعراق لاستعادة وضعها الطبيعي ومكانتها الدولية.

    ويختص الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة فيما يتم من أعمال في حالات تهديد السلم ووقوع العدوان، ويحتوي الفصل على 13 مادة، منها المادة "44" والتي تنصل على "إذا قرر مجلس الأمن استخدام القوة، فإنه قبل أن يطلب من عضو غير ممثل فيه تقديم القوات المسلحة وفاءً بالالتزامات المنصوص عليها في المادة 43، ينبغي له أن يدعو هذا العضو إلى أن يشترك إذا شاء في القرارات التي يصدرها فيما يختص باستخدام وحدات من قوات هذا العضو المسلحة".

    ويتيح القرار للعراق الحصول على الأموال المجمدة في البنوك الخارجية وفي صندوق تنمية العراق، وخروجها من برنامج "النفط مقابل الغذاء".

     

     

     

    انظر أيضا:

    ممثل فلسطين في مجلس الأمن يطالب ترامب بالتراجع عن قراره بشأن القدس (فيديو)
    ممثل مصر في مجلس الأمن: قرار ترامب لا يؤثر على وضع القدس ولا تغيير إلا بالمفاوضات
    مندوبة أمريكا لدى مجلس الأمن: إسرائيل لها الحق في اختيار مكان عاصمتها
    فلسطين تشكو أمريكا في مجلس الأمن الدولي بسبب القدس
    غاتيلوف: موسكو تنتقد موقف ترامب من القدس أمام مجلس الأمن الدولي
    الكلمات الدلالية:
    بغداد اليوم, أخبار اليوم, اليوم, اخبار العراق, النفط مقابل الغذاء, البند السابع, مجلس الأمن, الأمم المتحدة, أحمد محجوب, بغداد, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik