05:48 GMT13 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    يعقد مجلس الجامعة العربية، مساء اليوم السبت 9 ديسمبر/كانون الأول، اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية العرب، لبحث قرار ترامب، الذي أثار موجة واسعة من الاحتجاجات في عدد كبير من دول العالم.

    وقال الدبلوماسي السابق السفير أحمد محمود، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، هناك حاجة ملحة إلى أن يوجه المجتمعون داخل أروقة جامعة الدول العربية رسالة حاسمة ومقنعة للولايات المتحدة، مفادها أن العلاقات بين العرب وأمريكا تمر بمرحلة حرجة، يجب تفاديها تماماً.

    وأضاف محمود "على الرغم من العلاقات القوية التي تجمع عدد من الدول العربية الممثلة داخل اجتماع الجامعة بالولايات المتحدة الأمريكية، ولكن تبقى هذه العلاقات في إطار المصالح العامة وليست المصالح الخاصة، وبالتالي يجب أن تكون الرسالة الموجهة لأمريكا ورئيسها دونالد ترامب، أن قراره غير المدروس يضر بالعلاقات، وقد يوصلها لحد القطيعة".

    وحذر الدبلوماسي المصري السابق، من تصاعد التوتر والعنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتأجيج مشاعر الغضب في فلسطين، وعموم العالمين العربي والإسلامي، بسبب قرار الإدارة الأمريكية المرفوض، موضحاً أن الغضب يجب أن يكون مدروساً، بحيث لا يخلف ورائه أي انتهاكات أو تجاوزات يمكن استثمارها بشكل عكسي لاحقاً.

    ولفت السفير أحمد محمود، إلى جلسة مجلس الأمن، التي جرت مساء أمس الجمعة، وخصصت لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي، حيث أكد منسق الأمم المتحدة لعملية السلام، ومندوبو مصر والصين والدولِ الأوربية على أن القدس الشرقية جزء من الأراضي الفلسطينية، وأن وضعها يجب أن يحدد عبر مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

    وعن تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بأن الولايات المتحدة لم تعد مؤهلة لرعاية عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قال محمود

    "هذا التصريح في محله تماما، لأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصبح طرفا غير موضوعيا في الأزمة، بسبب انحيازه الواضح إلى إسرائيل على حساب الدولة الفلسطينية، وبالتالي لم تعد بلاده مؤهلة لرعاية عملية السلام كوسيط".

    ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء الماضي، قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، بعد إعلانه اعتبار مدينة القدس عاصمة لإسرائيل، في خطوة أثارت غضب الدول العربية والإسلامية ولاقت رفضا دوليا.

    انظر أيضا:

    بعد "إعلان القدس"...أكاديمي: هذا ما سيفعله ترامب مع السعودية
    القدس عاصمة للدولتين... موضوع التفاوض
    الملك عبد الله: القدس قضيتنا الأولى والأردن درع الأمة
    مظاهرات في إيران ضد قرار ترامب بشأن القدس (صور)
    الرئيس التونسي يستدعي السفير الأمريكي بشأن القدس
    احتجاجات في إندونيسيا وماليزيا ضد قرار ترامب حول القدس
    اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول قرار ترامب بشأن القدس (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إسرائيل, أخبار فلسطين, آخر أخبار القدس الان, أخبار القدس, القدس الان, احتجاجات على قرار ترامب حول القدس, القدس عاصمة إسرائيل, البيت الأبيض, محمود عباس, دونالد ترامب, تل أبيب, القدس, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook