10:28 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    مدينة  جدة، السعودية

    "المربعانية" تضرب السعودية بقوة ونصائح لمواجهتها

    © Sputnik . Mikhail Voskresenskiy
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21

    شهدت العديد من المدن السعودية اليوم تساقطاً كثيفاً للثلوج وبخاصة في المناطق الشمالية منها في منطقة تبوك والمدن والمراكز التابعة لها.

    ويطلق السعوديون على تلك الموجة شديدة البرد "المربعانية".

    ووجه الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم المشرف ع جوال كون المتخصص بالطقس والفلك، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية(تسميات)  على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر أمس السبت 9 ديسمبر/ كانون الأول نصائح عدة لتجاوزها. 

    وقال المسند " في موسم #المربعانية وفي نهار الشمس فيه ساطعة، والرياح ساكنة ـ عادة ـ خارج المنازل أدفأ من داخلها؛ وعليه يُنصح بفتح الأبواب، والنوافذ لدخول الهواء النقي والدافئ ـ نسبياً ـ إلى داخل المنازل، من الساعة 10ص حتى الساعة 4م". 

     

    ​وفي تغريدة أخرى استرشد السند بما يفعله سكان المناطق الباردة في العالم وعلى رأسها روسيا، في مواجهة هذا الصقيه، قال فيها" أقل درجة حرارة مسجلة عالمياً خلال 24 ساعة الماضية بجرينلاند 60 درجة تحت الصفر (يعني الفريزر أدفأ منها بمراحل‼️، بمعنى عندما يريدون تدفئة مشروب يضعونه في الفريزر‼).وروسيا تتصدر القائمة".

    وتناقل عدد من المغردين مقاطع فيديو وصور لما تواجهه مناطقهم من برودة شديدة. وكتب مغرد رمز لنفسه باسم بندر الخويطر على حسابه " مجرى وادي الرمة غرب عنيزة (٤-) أربع درجات تحت الصفر مع شروق الشمس".

    يذكر أن (المربعانية) هي فترة زمنية يضرب فيها البرد والثلوج المدن السعودية وتستمر طوال فترة شهر ديسمبر/ كانون الأول من كل عام.    

     

    انظر أيضا:

    اليونان تقدم تعويضات طارئة ضخمة لمنكوبي السيول
    ترامب عن السيول: لم يكن هناك شيء مثل هذا من قبل
    مصر: تعويضات للمتضررين جراء السيول جنوب البلاد
    السيول تضرب غرب الدلتا في مصر
    " السيول الغزيرة" تشعل الاشتباكات على طريق حلب
    الكلمات الدلالية:
    طقس السعودية, الطقس البارد, الطقس السيئ, مطر, أخبار السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik