12:00 19 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    ليبرمان

    دعوة إسرائيلية جديدة لمحاربة الفلسطينيين بطريقة أخرى

    © REUTERS / RONEN ZVULUN
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11

    دعا وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان إلى فرض مقاطعة اقتصادية على المحال التجارية في المدن الفلسطينية الواقعة منطقة المثلث داخل الخط الأخضر، وذلك على خلفية مشاركتهم في التظاهرات الرافضة لقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

    القدس — سبوتنيك. وقال ليبرمان، في حديث مع إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، "علينا مقاطعة أم الفحم يجب أن نجعلهم يشعرون أنهم غير مرغوب بهم هنا". وتابع قائلاً "إنني أدعو جميع مواطني الدولة إلى التوقف عن دخول المحلات التجارية في وادي عارة وعدم التسوق في أم الفحم".

    وخاطب وزير الدفاع الإسرائيلي مواطني بلاده قائلاً "عليك أن تشعرهم بأنهم غير مرغوبين هنا وعلينا مقاطعتهم، فمكانهم ليس هنا، بل في رام الله".

    حديث ليبرمان جاء بعد ساعات من اندلاع مظاهرات بالبلدات العربية داخل الخط الأخضر وإغلاق شارع وادي عارة أمام حركة السير، أمس السبت، احتجاجا على قرار ترامب.

    وعبر ليبرمان عن أمله في أن تعود الأوضاع إلى طبيعتها "بدون أعمال شغب وعنف".

    وكان ترامب أعلن، يوم الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال إن "السفارة الأميركية ستنقل إلى المدينة من تل أبيب".

    وأثار القرار الذي يعد تحولا في السياسة الأمريكية تجاه النزاع الفلسطيني الإسرائيلي غضب العرب وحلفاء الولايات المتحدة حول العالم، فقد رفضت الدول العربية وعدد من الدول الأوروبية، بالإضافة إلى روسيا، القرار معتبرة هذه الخطوة انتهاكا صارخا للقرارات الدولية، وتهدد السلم والأمن الدوليين.

    وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بوقت سابق، أن قرار الرئيس الأميركي حول القدس يتعارض مع كافة الاتفاقيات حول المدينة.

    وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب إعلان ترامب أن الإدارة الأميركية بإعلانها القدس عاصمة لإسرائيل قد اختارت أن تخالف جميع القرارات والاتفاقات الدولية والثنائية، وفضلت أن تتجاهل وأن تناقض الإجماع الدولي الذي عبرت عنه مواقف مختلف دول وزعماء العالم وقياداته الروحية والمنظمات الإقليمية خلال الأيام القليلة الماضية حول موضوع القدس.

    كما دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، إلى انتفاضة شعبية شاملة احتجاجا على القرار الأميركي.

    انظر أيضا:

    نتنياهو يؤجل المصادقة على "القدس الموحدة" بعد الاعتراف الأمريكي بالقدس
    قرقاش: عقم الخيارات العربية في مواجهة أزمة القدس نتيجة لـ"الربيع العربي"
    وزير الدفاع الإسرائيلي: نأمل عودة الهدوء إلى القدس
    وزراء الخارجية العرب يعتبرون نقل السفارة الأمريكية إلى القدس خرق خطير للقانون الدولي
    نتنياهو يتهم أوروبا بالنفاق بشأن القدس
    البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب "الطارئ" بشأن القدس
    ماليزيا: جيشنا جاهز للتحرك من أجل القدس
    وفد لدولة عربية في إسرائيل بعد أزمة القدس
    لاعب برشلونة يقف في وجه ترامب ويعلن: القدس عربية
    الكلمات الدلالية:
    إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik