21:46 15 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    مظاهرات في المغرب

    آلاف من أهالي المغرب يتظاهرون تضامنا مع القدس

    © REUTERS / YOUSSEF BOUDLAL
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    تظاهر عشرات الآلاف من مواطني المغرب، اليوم الأحد، تنديداً بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

    نواكشوط — سبوتنيك. وحمل المتظاهرون في مسيرة مليونية حملت شعار "من أجل القدس.. مع المقاومة"، صور المسجد الأقصى ولافتات كتب عليها "القدس لنا" و"باب المغاربة يناديكم" و"فلسطين قلب الأمة"، ورددوا شعارات منددة بقرار ترامب وداعية الدول العربية والاسلامية إلى الرد بقوة على "القرار الطائش".

    وانطلقت المسيرة من "باب الأحد" التاريخي بالعاصمة الرباط لتطوف الشوارع الرئيسية، حيث ملأ المتظاهرون شارع محمد الخامس الشهير حيث مقر البرلمان وبدأوا ترديد هتافات تضامنية مع القدس والمقاومة الفلسطينية.

    وتعد هذه المسيرة، التي شارك فيها قادة وزعماء أحزاب ومنظمات حقوقية ونقابات وهيئات مدنية وحركات شبابية، أكبر مسيرة رافضة لقرار ترامب، حيث قر المنظمون عدد المشاركين بنحو نصف مليون متظاهر. وكانت عدة مدن مغربية قد نظمت وقفات ومسيرات احتجاجية تضامنا مع الشعب الفلسطيني إثر القرار الذي اتخذته الإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب، القاضي بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة لـ ''إسرائيل''، ونقل سفارتها إليها.

    وقالت "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، و"الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني"، اللتين دعتا الى هذه المسيرة، أن هذا الاحتجاج يأتي "من أجل التصدي للقرار الصهيو أميركي الذي يستهدف مقدساتنا وثوابتنا باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني عبر الإعلان عن ما يسمى نقل السفارة الأميركية إلى القدس على أساس كونها "عاصمة للكيان الصهيوني".

    واكدتا أن هذه المسيرة تأتي من أجل "مناهضة لكل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني والصهاينة.. ومن أجل مبادرات عملية على المستوى الرسمي كفيلة بحماية القدس وتحريرها والتصدي لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية، وضدا على كل المتآمرين والعملاء".

    وكان المغرب قد تفاعل بسرعة مع قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، حيث استدعت وزارة الخارجية القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية بالرباط بالإضافة إلى سفراء كل من روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة المعتمدين في الرباط، باعتبارهم أعضاء دائمين في مجلس الأمن للأمم المتحدة، وذلك بحضور سفير دولة فلسطين بالرباط.

    كما وجه العاهل المغربي محمد السادس رسالة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأخرى الى الأمين العام للأمم المتحدة عبر فيها عن قلقه العميق ازاء قرار نقل سفارة أمريكا إلى القدس، محذرا من خطورة ذلك على الوضع في المدينة وكامل المنطقة.

    إلى ذلك يعقد مجلسي النواب والشيوخ في المغرب، غدا الاثنين، جلسة عامة مشتركة تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

    كان ترامب أعلن، يوم الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال إن "السفارة الأميركية ستنقل إلى المدينة من تل أبيب".

    وأثار القرار الذي يعد تحولا في السياسة الأمريكية تجاه النزاع الفلسطيني الإسرائيلي غضب العرب وحلفاء الولايات المتحدة حول العالم، فقد رفضت الدول العربية وعدد من الدول الأوروبية، بالإضافة إلى روسيا، القرار معتبرة هذه الخطوة انتهاكا صارخا للقرارات الدولية، وتهدد السلم والأمن الدوليين.

    وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بوقت سابق، أن قرار الرئيس الأميركي حول القدس يتعارض مع كافة الاتفاقيات حول المدينة.    

    انظر أيضا:

    مظاهرات في إيران ضد قرار ترامب بشأن القدس (صور)
    خروج مظاهرات كبيرة في إيران تنديدا بقرار ترامب حول القدس
    بالفيديو... مظاهرات احتجاجية في دول عربية ضد قرار ترامب
    الكلمات الدلالية:
    أهالي, القدس, مظاهرات, المغرب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik