Widgets Magazine
17:23 15 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    رئيس الاستخبارات السعودية السابق تركي الفيصل

    أمير سعودي بارز يندد بقرار ترامب "الانتهازي" بشأن القدس

    © AP Photo / Kamran Jebreili
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ردود فعل حول العالم بشأن إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل (74)
    0 11
    تابعنا عبر

    انتقد المدير السابق للمخابرات السعودية، الأمير تركي الفيصل، اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في واحد من أكثر ردود الفعل حدة من جانب السعودية حليفة الولايات المتحدة.

    وفي رسالة إلى ترامب نشرتها صحيفة "الجزيرة" السعودية، اليوم الإثنين، وصف الأمير تركي، الذي كان سفيرا للمملكة في واشنطن ولا يتولى حاليا أي منصب حكومي لكنه لا يزال شخصية مؤثرة، الخطوة بأنها حيلة سياسية محلية من شأنها تأجيج العنف.

    وقال الأمير تركي "سفك الدماء والاضطرابات ستتبع قرارك الانتهازي لتحرز مكسبا انتخابيا".

    وتخلى ترامب بشكل مفاجئ عن إجماع دولي وسياسة أمريكية قائمة منذ عقود واعترف يوم الأربعاء بالقدس عاصمة لإسرائيل. وتقول معظم الدول إن وضع القدس ينبغي أن تحدده المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

    وكتب الأمير تركي "قرارك قد شجع أقصى القوى تطرفا في المجتمع الإسرائيلي لتبرير ادعاءاتهم العنجهية على كل فلسطين لأنهم يأخذون قرارك رخصة لطرد كل الفلسطينيين من أراضيهم وفرض نظام دولة عبودية عليهم".

    وأضاف "قرارك قد شجع إيران وأتباعها الإرهابيين بالادعاء بأنهم من يدافع عن الحقوق الفلسطينية".

    وسعت السعودية لتحسين العلاقات مع واشنطن تحت قيادة ترامب بدرجة أكبر مقارنة مع ولاية سلفه باراك أوباما الذي أثار قلق الرياض بتوقيعه اتفاقا نوويا مع عدوتها اللدود إيران.

    والأمير تركي هو نجل الملك فيصل الذي اغتيل عام 1975. وهو شقيق الأمير سعود الفيصل الذي خدم وزيرا لخارجية المملكة مدة 40 عاما حتى عام 2015. ويعتبر فرع عائلتهما ذو نفوذ فيما يتعلق بالسياسة الخارجية السعودية رغم تعزيز ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سلطاته.

    وأطلق الأمير سعود عام 2002 مبادرة السلام العربية التي دعت لتطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل في مقابل انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة.

    ورغم أن الأمير محمد يشرف حاليا على مجمل السياسة الخارجية السعودية إلا أن مصدرا في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الذي يرأسه الأمير تركي قال إنه لا يزال يلتقي مع الملك سلمان أسبوعيا.

    الموضوع:
    ردود فعل حول العالم بشأن إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل (74)

    انظر أيضا:

    الاتحاد الأوروبي يغلق الباب بوجه نتنياهو بشأن القدس
    الرئيس الفلسطيني يزور القاهرة وإسطنبول لحشد موقف بشأن القدس
    وزير الدفاع الإيراني: قرار ترامب بشأن القدس سيعجل بدمار إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    الأمير تركي الفيصل, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, القدس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik