17:54 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

    الكشف عن موعد بدء تشغيل محطة "الضبعة" النووية

    © Sputnik . Aleksey Nikolskyi
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 50
    تابعنا عبر

    أعلنت شركة "روس آتوم" أن أول وحدة للطاقة في محطة "الضبعة" للطاقة النووية التي تبنيها الشركة الروسية في مصر من المقرر أن تبدأ العمل في عام 2026.

    وكان المدير العام لشركة "روس آتوم" أليكسي ليخاشيف، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر قد وقعا، اليوم الإثنين في القاهرة، على بدء دخول العقود التجارية لبناء محطة "الضبعة" للطاقة النووية، حيز التنفيذ.

    وجرى التوقيع بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

    ووفقا للعقود الموقعة، ستقوم شركة "روس آتوم" ببناء أربع محطات للطاقة النووية من طراز "في في آي آر —1200" في منطقة مطروح على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وستزود بالوقود النووي الروسي طوال عمر محطة الطاقة النووية، ما يضمن تكلفة تنافسية للكهرباء في مصر لمدة 60 عاما.

    كما ستقوم "روس آتوم" بتدريب الموظفين ودعم الشركاء المصريين في تشغيل وصيانة محطة "الضبعة" للطاقة النووية خلال السنوات العشر الأولى من تشغيل المحطة، وسيبني الجانب الروسي منشأة تخزين خاصة وستوفر حاويات لتخزين الوقود النووي المستنفذ.

    وكجزء من بناء محطة الطاقة النووية "الضبعة"، سوف تساعد "روس آتوم" أيضا الشركاء المصريين في تطوير البنية التحتية النووية، وزيادة مستوى التوطين، وتقديم الدعم لتدريب الموظفين الوطنيين وزيادة قبول المجتمع للطاقة النووية.

    وسيجري إعداد العاملين في محطة للطاقة النووية في المستقبل في كل من روسيا ومصر في السنوات القليلة المقبلة، كما سيتم إرسال مئات الطلاب إلى روسيا للتدريب في التخصصات النووية.

    هذا ومن المتوقع أن يكون بناء محطة الطاقة النووية "الضبعة" حافزا لمزيد من التنمية الصناعية في مصر، حيث ستشارك عشرات الشركات المصرية في عملية البناء.

    وعند بناء الكتلة الأولى من محطة الطاقة النووية المصرية، سيكون مستوى التوطين 20 في المئة على الأقل، وخلال بناء الوحدات التالية، سوف يزداد هذا الرقم. 

    انظر أيضا:

    بوتين يجري اجتماعا مع أردوغان عقب وصوله تركيا
    بوتين: الجانب الروسي بشكل عام مستعد لاستئناف الرحلات الجوية مع مصر
    بوتين: الشركات الروسية الكبرى تبدي اهتماما في العمل بالمنطقة الصناعية الحرة في مصر
    الكلمات الدلالية:
    محطة نووية, محطة الضبعة, الضبعة, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik