Widgets Magazine
04:45 20 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    الرئيس الروسي يلتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، 11 مايو/ آيار 2017

    الرئيس الفلسطيني يهدد بالانسحاب من اتفاقية أوسلو

    © Sputnik .
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر/ كانون الأول، إن الولايات المتحدة الأمريكية لن يكون لها دور في عملية السلام بعد قرار الرئيس دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

    وأضاف عباس، خلال قمة مؤتمر التعاون الإسلامي في اسطنبول، "الولايات المتحدة لن يكون لها دور في عملية السلام بعد الآن، لأنها منحازة كل الانحياز لإسرائيل".

    وتابع عباس قائلا "إن الفلسطينيين قد ينسحبون من عضوية المنظمات الدولية بسبب قرار ترامب بشأن القدس"، معتبرا أنه قرار "انتهاك صارخ للقانون الدولي والاتفاقات".

    وأشار الرئيس الفلسطيني إن "قرار ترامب جاء في وقت كنا نعمل على الانخراط في عملية السلام وهو جاء بمثابة صفعة"، مؤكدا أنه لن يقبل بعد اليوم بوساطة الولايات المتحدة في عملية السلام.

    كما أكد عباس أن القدس كانت وستظل عاصمة لفلسطين، مشيرا إلى أن "بريطانيا اتخذت اليوم موقفا مغايرا لموقفها أيام وعد بلفور لكن هذا لا يعفيها من الاعتذار".

    وتابع الرئيس "قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل جريمة كبرى وانتهاك صارخ للقانون الدولي والاتفاقات الموقعة"، معتبرا أن الرئيس الأميركي يتصرف مع القدس وكأنه يهدي مدينة أميركية، هذا يتجاوز كل الخطوط الحمراء.

    ولفت عباس إلى أن "الجماعات المتطرفة قد تستغل قرار ترامب لتحويل الصراع السياسي إلى صراع ديني".

    ودعا الرئيس الفلسطيني لإصدار قرار من مجلس الأمن بإلغاء قرار ترامب، مضيفا "الممارسات الإسرائيلية وانتهاكاتها في الضفة والقدس تجعلنا في حل من الالتزام بالاتفاقات الموقعة معها".

    كما هدد أبو مازن بالخروج من الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، مطالبا القمة الإسلامية باتخاذ إجراءات عملية، وعدم الاكتفاء بالمعارضة اللفظية لقرار ترامب بشأن القدس.

    وأضاف "بيننا وبين إسرائيل اتفاق أوسلو، ولكن إذا بقى الوضع هكذا فنحن سنكون في حل من هذا الاتفاق"، داعيا القمة الإسلامية لاتخاذ قرارات حاسمة لدعم القضية. وأوضح "المطلوب اتخاذ إجراءات اقتصادية وسياسية ضد إسرائيل ومقاطعة بضائعها".

    انظر أيضا:

    أردوغان يدعو إلى إعلان القدس عاصمة لفلسطين
    ماذا يطلب ترامب من إسرائيل مقابل "القدس"
    بعد قرار القدس.. ترامب يحتفل بعيد "حانوكا" اليهودى مع عائلته (فيديو+صور)
    الجزائر تعلن السبت يوما للتظاهر تضامنا مع القدس
    الخارجية الأمريكية: إعلان القدس عاصمة لإسرائيل يهدف إلى جر الطرفين إلى طاولة المفاوضات
    الكلمات الدلالية:
    محمود عباس, أخبار القدس, نقل السفارة الأمريكية إلى القدس, الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل, منظمة التعاون الإسلامي, القدس, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik