00:12 GMT12 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكملت السلطات اللبنانية والسورية استعدادها لإعادة فتح معبر حدودي، بين محافظتي الهرمل اللبنانية وحمص السورية.

    بيروت — سبوتنيك. وقال المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، خلال جولة قام بها إلى محافظة الهرمل (شمال شرق) إن "العبور من لبنان إلى سوريا وبالعكس عبر معبر جوسية سيبدأ غداً"، حسبما نقلت عنه وسائل إعلام لبنانية.

    وقال إبراهيم: "وصلتنا عريضة لفتح معبر جديد وكلفت الضابط لدرس الموضوع وعند الوصول إلى نتائج سننقل الجواب من أجل التنفيذ"، مشيراً إلى أن الهدف كان فتح المعبر واعادة التواصل بين بعلبك الهرمل وحمص وتم (قبول) الطلب لجعل المعبر فئة أولى وهذا عائد للمديرية العامة للجمارك".

    وأضاف: "النأي بالنفس موضوع سياسي، أما التنسيق الأمني لم يتوقف ولبنان جنى الكثير من الفوائد من هذا التنسيق وكان لهذا التنسيق فوائد إيجابية بدءا من معتقلي أعزاز (الذين أسرتهم الجماعات المسلحة في سوريا) وصولا إلى آخر مهمة الإفراج عن أسرى حزب الله في سوريا ".

    وكان ابراهيم يشير بذلك إلى ما يعرف بسياسية "النأي بالنفس" عن الصراعات الإقليمية، ولا سيما الصراع السوري، والتي تعتمدها الحكومة اللبنانية منذ سنوات، والذي ترفض على أساسه قوى لبنانية معارضة للرئيس بشار الأسد القيام بأية اتصالات رسمية بين الحكومتين اللبنانية والسورية.

    من جهته، أكّد وزير الداخلية السوري محمد الشعار، خلال زيارة قام بها إلى الجانب السوري من بلدة جوسية، إن "المعبر سيبدأ العمل به غداً"، مشيراً إلى أن "العلاقات اللبنانية — السورية أكبر من الجغرافيا، وكل ما يخدم العلاقة الطبيعية مع لبنان سنسهله".

    وكان المعبر قد اقفل في العام 2012، بعد سيطرة المجموعات المسلحة التابعة لـ"جبهة النصرة" على بلدة جوسية في ريف حمص الجنوبي.

    وكان المعبر، حتى ذلك الوقت، يشكل صلة الوصل بين لبنان وسوريا، حيث كانت يستخدمه سكان البقاع الشمالي من الهرمل حتى بعلبك في سفرهم إلى حمص للتسوّق، بينما يستخدمه السوريون من محافظات حمص وحماه وإدلب وبعض الساحل في سفرهم الى لبنان، وهو يقع قرب بلدة القاع اللبنانية في البقاع الشمالي.

    وكان محافظ حمص طلال البرازي قال في تصريحات صحافية إن "الجهات السورية المختصة قامت بتأهيل وصيانة ما دمره ​الإرهاب​، وتمّ الانتهاء من أعمال الإنارة بالطاقة البديلة، والتي تضمن استمرارية العمل بالمعبر على مدار الساعة".

    انظر أيضا:

    غارتان إسرائيليتان على الحدود اللبنانية السورية
    مؤشرات على بدء تنفيذ اتفاق بانسحاب "داعش" من الحدود اللبنانية - السورية
    الطيران السوري يستهدف مواقع لـ"داعش" عند الحدود اللبنانية السورية
    الكلمات الدلالية:
    لبنان, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook