05:17 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    مسرحية العرس أبناء الحياة

    العرس أبناء الحياة... محاكاة للتراث السوري في الحرب (صور)

    © Sputnik . Nour Molhem
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    رغم جميع المآسي والمحن يبقى السوريون عاشقين للحياة، هذه هي الرسالة التي وجهت من قبل فرقة "غابالا" لجمهورها ضمن الأمسية المسرحية التي خاطبت التراث السوري في جميع المحافظات.

    المسرحية التي تحمل توقيع المخرجة عفاف العبد الله، بعنوان "العرس أبناء الحياة" والتي ضمت لوحات تخاطب الموت والحياة لتأتي لوحة "الفرح" نتاج الحياة الطبيعية للإنسان رغم الحرب والدمار والتآمر الذي يحيط أبناء سوريا.

    وفي تصريح لمراسل "سبوتنيك" أكدت مخرجة العمل، عفاف العبدالله، أن العمل يتكلم عن المراحل التي يعيشها كل السوريين من حزن وألم وفرح وما عكسته الحرب عليهم من وقائع معيشية نتيجة أعمال الإرهاب ليؤكد أن سوريا باقية وأن الشعب السوري سيعيش رغم كل ما تعرض له وما يتعرض له من إرهاب.

    مسرحية العرس أبناء الحياة
    © Sputnik . Nour Molhem
    مسرحية العرس أبناء الحياة

    وأضافت العبدالله شاركنا في عرضنا المسرحي مع العديد من الوفود الروسية خلال احتفالية اليوم الثقافي الروسي، وتمت نقل الواقع السوري إلى العديد من الدول الأجنبية التي قدمنا بها العرض ونأمل أن نقدم "العرس أبناء الحياة" في روسيا قريباً لافتة إلى أن العلاقات السورية الروسية تعدت جميع الخطوط ومن الجميل أن تكتمل ضمن التعاون الثقافي والفني الذي يعد السند الدائم لرسم الأمل لدى الجميع.

     وبدأ العرض بلوحة "السوق الأولى" من تراث الريف السوري لتنقلنا معها الفرقة إلى لوحة روحانية تخاطب "الموت والحياة".

    لتنقل فرقة "غابالا" جمهور مسرح الدراما بلوحة "البصارة" إلى تراث البادية السورية في حين حاكت لوحة "الشامية" التراث الدمشقي وجاءت لوحة "الحلاق" من تراث حماة والمنطقة الوسطى وعملت الفرقة على الدمج ما بين غناء سهل الغاب والعتابا ولزفة العروس من بيت أهلها كانت "لوحة الجاهة" من تراث سهل حوران والمنطقة الجنوبية ليختتم العرض بلوحة الفرح والنصر القريب".

    مسرحية العرس أبناء الحياة
    © Sputnik . Nour Molhem
    مسرحية العرس أبناء الحياة

    يذكر أن فرقة "غابالا" تأسست في أيار 2014 ويبلغ عدد أعضائها نحو 28 شابا وشابة كما شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات الوطنية منها حكاية ضيعة وألحان وطن وبسمة وطن وسورية أقوى ومهرجان القلعة والوادي بالإضافة إلى مشاركتها في مهرجانات التبادل الثقافي السوري- الروسي وإحياء عدة احتفالات في تأبين الشهداء وإحياء ذكراهم الخالدة.

    الكلمات الدلالية:
    مسرحية العرس أبناء الحياة, التراث السوري, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik