16:20 GMT25 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    011
    تابعنا عبر

    قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن مصدرا بريطانيا أكد لها صحة الوثيقة السرية التي تنقل عن الرئيس المصري السابق حسني مبارك قبوله توطين فسلطينيين من لبنان في مصر.

    وبحسب "بي بي سي" دافع المصدر البريطاني بقوة عن دقة مضمون الوثيقة، عن توطين فلسطينيين من لبنان في مصر "في حالة التوصل إلى إطار شامل لتسوية للصراع العربي الإسرائيلي".
    مصدر وزارة الخارجية البريطانية استبعد وقوع أي خطأ أو سوء فهم في تفسير ما دار من مباحثات بين مبارك وتاتشر.
    وقال المصدر لـ"بي بي سي" إن "هناك أساليب صارمة معمول بها لضمان أن يكون تسجيل الملاحظات في اللقاءات على هذا المستوى دقيقا دائما".
    وكان الرئيس المصري السابق مبارك قد نفى ما جاء بالوثيقة حول مباحثاته مع رئيسة وزراء بريطانيا سنة 1983، والتي أبلغ فيها مبارك تاتشر   بأنه "عندما طُلب منه في وقت سابق أن يقبل فلسطينيين من لبنان، فإنه أبلغ الولايات المتحدة أنه يمكن أن يفعل ذلك فقط كجزء من إطار عمل شامل لحل". حسب بي بي سي.
    وكان السكرتير الخاص لتاتشر هو الذي سجل ما دار في اجتماعها مع مبارك.
    وحسب المحضر الرسمي، فإن الاجتماع ركز على عملية السلام في الشرق الأوسط واستمر 45 دقيقة، وحضره من الجانب المصري مع مبارك وزير الخارجية، كمال حسن علي، وبطرس غالي، وزير الدولة للشؤون الخارجية، وأسامة الباز، مستشار الرئيس للشؤون السياسية ووجيه شندي وزير الاستثمار والتعاون الدولي وحسن أبو سعدة سفير مصر في لندن.
    وإلى جانب ثاتشر، حضر من الجانب البريطاني فرانسيس بايم وزير الخارجية ودوغلاس هيرد وزير الدولة لشؤون أوروبا، وسير مايكل وير السفير البريطاني في القاهرة حسب بي بي سي.

     

    انظر أيضا:

    مبارك يرد على الوثائق السرية بشأن فلسطين في سيناء
    أول تغريدة لعلاء مبارك على "تويتر"
    "بي بي سي": حسني مبارك كان سيتعرض للاغتيال في بريطانيا
    حسني مبارك يظهر مع عائلته بأحد المنتجعات السياحية (صورة)
    حفيد مبارك ينضم لصفوف النادي الأهلي المصري
    الكلمات الدلالية:
    مصر, بريطانيا, مبارك, هيئة الإذاعة البريطانية, أخبار مبارك, أخبار مصر الآن, أخبار اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook