06:00 20 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    وحدة ضخ النفط

    نائب لبناني: "نوفاتيك" الروسية تمنع إسرائيل من الاعتداء على نفطنا

    © Sputnik . Iliya Pitalev
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    اعتبر رئيس "لجنة الأشغال والطاقة النيابية" النائب محمد قباني، أن القرار الذي اتخذ في جلسة مجلس الوزراء، القاضي بإلزام البلوكين البحريين 4 و9 ومنح تراخيص لاستكشاف النفط والغاز قبالة سواحل لبنان لثلاث شركات هي "نوفاتيك" الروسية و"إيني" الإيطالية و"توتال" الفرنسية مهم جداً، لأنه يمثل خطوة أولى نحو دخول لبنان إلى منتدى الدول المنتجة للنفط والغاز.

    وأشار قباني في حديث لـ"سبوتنيك"، إلى أن "الإنتاج حتى لو تأخر بضع سنوات فهذا أمر طبيعي، لكن مجرد المباشرة يفتح نافذة على المستقبل تعطي الشعب اللبناني أملاً لتغيير الوضع الاقتصادي والمالي السيء الذي نمر به من سنوات".

    وأوضح قباني أن "التنقيب عن النفط لن يبدأ قبل سنتين تقريباً، وربما نحتاج إلى ثلاث أو أربع سنوات أخرى حتى يبدأ الإنتاج، أي نحن بحاجة لست أو سبع سنوات للتحول إلى الإنتاج، وبالرغم من أن الفترة تبدو طويلة إلا أن آثارها الإيجابية لا بد أن تبدأ بالظهور قبل ذلك، وينتعش الوضع الاقتصادي اللبناني وبذلك نستطيع تغيير الصورة القاتمة الحالية".

    وحول الشركات المشاركة، قال قباني:

    أهم ما حدث هو أن الشركات الثلاث التي اتحدت في عرض واحد، من كبريات الشركات في العالم، فشركة "توتال" الفرنسية هي من أولى خمس أو ست شركات عالمية في قطاع النفط، وشركة "إيني" الإيطالية هي أكبر شركة للتنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، وبالتالي لها دور فاعل في مصر وقبرص، أما الشركة الثالثة "نوفاتيك" فأهميتها أنها روسية بالتالي تعطي التغطية السياسية وتمنع إسرائيل من الاعتداء على عملية تنقيبنا عن النفط في بحرنا وبالتالي على نيل حقوقنا، لذلك هذا الائتلاف الثلاثي مهم جداً وباعتقادي أنه ناجح، أبشر اللبنانيين خيراً.

    وكان وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل غرد عبر حسابه الخاص على تويتر قائلا: "مبروك للبنانيين إقرار بند النفط ودخول لبنان نادي الدول النفطية".

     

     

    انظر أيضا:

    شركة "نوفاتيك" الروسية تفوز بحقوق تشغيل جزء من القطاع النفطي في لبنان
    لبنان وسوريا يستكملان الإجراءات لإعادة فتح معبر جوسية الحدودي
    واشنطن تمنح لبنان مساعدات عسكرية بـ120 مليون دولار
    وزير الاستخبارات الإسرائيلي يهدد بإعادة لبنان إلى العصر الحجري
    كلمة لبنان...صرخة ضمير من أجل عودة الروح إلى التضامن العربي
    الحريري يعلق على قيام قائد "عصائب أهل الحق" بجولة جنوب لبنان (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الحكومة اللبنانية, العالم العربي, العالم, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik