19:09 21 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    المقاتلة ميغ-29 متعددة المهام ضمن فرقة الاستعراض الجوي ستريجي، خلال العرض الجوي في سان بطرسبورغ بمناسبة الذكرى الـ 105 لتأسيس القوات الجوية الفضائية الروسية

    ضابط سوري يكشف دور القوات الجوية الفضائية الروسية في إفشال تقسيم سوريا

    © Sputnik. Alexei Danichev
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    تحدث الضابط السوري المتقاعد والخبير العسكري العميد هيثم حسون لإذاعة "سبوتنيك" عن دور القوات الجوية الفضائية الروسية في إفشال أهداف الولايات المتحدة في تقسيم سوريا.

    وقال حسون: "عمل القوات الجوية الفضائية الروسية خلال سنتين ونيف كان له تأثير كبير على مجرى العمليات العسكرية، فهي قدمت الدعم العسكري المباشر للقوات البرية للجيش السوري وحلفائه، وذلك مكن القوات السورية من تحرير معظم الجغرافية السورية وخاصة التي كانت تحت سيطرة "داعش"، وأيضا مكنها من استعادة مساحات واسعة من المدن والقرى والبلدات التي كانت تحتلها التنظيمات الإرهابية المسلحة، وهذا الأمر كان له دورا كبيرا في استعادة الدولة السورية لسيطرتها وسيادتها على الحدود السورية من الاتجاه الشرقي والاتجاه الغربي للحدود اللبنانية السورية".

     وأضاف: "وكما لعبت القوات الجوية الفضائية الروسية دورا ردعيا للولايات المتحدة ومنعها من استهداف الجيش السوري، وهو ما حاولت الولايات المتحدة فعله أكثر من مرة، ولكن في النهاية كان هناك تحذيرات واضحة بأن الوجود الروسي لن يسمح للولايات المتحدة بالاعتداء على الجيش السوري".

     "كما لعبت القوات الجوية الفضائية الروسية دورا ردعيا لدول الجوار، وخاصة تركيا التي حاولت إرسال قواتها إلى الداخل السوري، مما جعل القوات السورية تتمكن من العمل على الحدود السورية التركية، وأيضا لعبت القوات الجوية الفضائية الروسية دورا ردعيا على الحدود الجنوبية، حيث كانت مواقع الجيش السوري تتعرض لاعتداءات من قبل العدو الاسرائيلي والعصابات الإرهابية التي كان يدعمها، ولا ننسى المخطط الذي كانت ترسمه غرفة الموك في الأردن للتدخل في سوريا عسكريا".

     وبالمجمل فإن وجود القوات الروسية إلى جانب الجيش السوري منع كل تلك الدول من الاعتداءات المباشرة، أو إدخال جيوش إلى داخل الأراضي السورية، علما أن ذلك كان جزء من المخطط المرسوم لاحتلال سوريا وتقسيمها.  

    كما أضاف العميد هيثم حسون: إن محاولات تقسيم الدولة السورية قد انتهت بإسقاط ما سمي بدولة "داعش" الإرهابية التي اعتمدت عليها الولايات المتحدة والدول الاقليمية لتنفيذ سياستها والوصول إلى أهدافها.

    انظر أيضا:

    الدفاع الروسية: تصريحات البنتاغون تظهر عدم إدراكه للوضع الحقيقي في سوريا
    دبابات "مخضرمة" تبرز حيويتها في سوريا
    مسؤول: طائرات أمريكية تطلق طلقات تحذيرية لتنبيه طائرات روسية في سوريا
    المركبات المدرعة الروسية تغادر سوريا (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    العمليات العسكرية, تقسيم سوريا, تنظيم داعش, القوات الجوية الفضائية الروسية, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik