06:05 18 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يتحدث خلال مؤتمر صحفي في الدوحة

    بعد 6 أشهر من المقاطعة الخليجية... قطر تنظم أكبر عرض عسكري من نوعه

    © REUTERS / NASEEM ZEITOON
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 22

    تحتفل دولة قطر، اليوم، بالعيد الوطني للدولة، الذي يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر/ كانون الأول من كل عام.

    وحسب موقع "العربي الجديد" القطري، يشهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، عصر اليوم الاثنين، العرض العسكري الأكبر من نوعه للقوات المسلحة القطرية ووزارة الداخلية وقوة الأمن الداخلي، والحرس الأميري.

    ويبدأ العرض عند وصول الموكب الرسمي لأمير قطر، حيث سيعزف السلام الأميري لراعي الحفل، ثم يتم الافتتاح بآيات من القرآن، تطلق بعده المدفعية طلقة احتفاء بذكرى اليوم الوطني، ثم يبدأ العرض بدخول الخيل والهجن (الجمال)، يليه أكبر استعراض جوي تقوم به القوات الجوية القطرية الأميرية.

    واحتشد آلاف المواطنين والمقيمين منذ ساعات الصباح على جانبي كورنيش الدوحة، موقع العرض، لمتابعة الاحتفالات.

    وبحسب الموقع، تشارك في العرض العسكري، لأول مرة، طائرات الأباتشي و"إف" وطائرات "رافال" الفرنسية، كما سيقوم الطيران الاستعراضي بعدد من الطلعات الجوية، حيث سيمر من أمام المنصة الرئيسية.

    وتشارك في العروض العسكرية، أيضا، عدد من طائرات كلية الزعيم، تقودها طواقم قطرية مدربة تدريبا، كما يقدم المظليون حركات استعراضية في الجو، والقفز وإطلاق الألعاب النارية أثناء تواجدهم في الجو.

    ويشتمل العرض، كذلك، على استعراض طوابير مشاة من الجيش والشرطة والحرس الأميري، وعرض للخيول والهجن العربية الأصيلة، إضافة إلى عرض للآليات والمدرعات والمعدات العسكرية القديمة والحديثة، وعرض جوي للمقاتلات وطائرات الهيلوكوبتر، فضلا عن عروض جوية بالطائرات المقاتلة الجديدة والطيران الاستعراضي، وعرض آخر بحري للمراكب الشراعية التقليدية والحديثة.

    ومن المقرر أن يلقي نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، كلمة يتطرق فيها إلى عدد من القضايا التي تمر بها البلاد، وإلى الجهود المبذولة من أجل تقدم قطر ونهضتها.

    وتحتفل دولة قطر، في الثامن عشر من شهر ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، بذكرى المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، الذي خلف والده الشيخ محمد بن ثاني في قيادة الدولة في مثل هذا اليوم من عام 1878، واستطاع أن يوحد القبائل القطرية تحت لوائه، ويجمع شتاتها لتأسيس دولة قطر.

    ويتم الاحتفال هذا العام تحت شعار "أبشروا بالعز والخير" وقطر ما تزال تحت الحصار المفروض عليها منذ الخامس من يونيو/ حزيران الماضي.

    انظر أيضا:

    تزامنا مع تصاعد التوتر...قطر توقع اتفاقية عسكرية جديدة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار قطر, اليوم الوطني, احتفال, اليوم الوطني القطري, الجيش القطري, أمير قطر, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik