19:16 22 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    حفرة بسبب سقوط صاروخ في خان شيخون

    الخارجية الروسية تعلق على مسألة الكيميائي في سوريا

    © REUTERS / Ammar Abdullah
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن مدير قسم عدم الانتشار والرقابة على التسلح في وزارة الخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف، أن موظفي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في حال التحقيق بالهجمات الكيميائية في سوريا ليسوا في وضع يمكنهم ضمان احترام مبادئ الحفاظ على الأدلة .

    موسكو — سبوتنيك. وقال أوليانوف: "موظفو منظمة حظر الأسلحة الكيميائية غير قادرين على الالتزام بأبسط مبادئ الحفاظ على الأدلة من مكان الحادثة إلى المختبر. وتذكر وثائق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أنه إذا كانت العينات البيئية، على سبيل المثال، لم تقع لبعض الوقت تحت إشراف موظفين دوليين، فإن هذه الاختبارات لن تقبل كدليل. وفي حالة سوريا، ينتهك هذا المبدأ بشكل صارخ ومتكرر".

    وأضاف، بأن الوضع نفسه حصل مع شهادات "ما يسمى بالشهود" الذين يقادون إلى بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيماوية لتقصي الحقائق على يد المسلحين و "الخوذ البيض" السيئي السمعة.

    وخلص أوليانوف، إلى أن "لجنة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائي، لم تكلف نفسها عناء معرفة كيف يمكن أن يحدث انه في 57 حالة من بين 247 حالة من المتضررين جراء استخدام السارين قد تمكنوا من الحصول على مساعدة من المرافق الطبية قبل وقوع الحادث. وان قائمة هذه السخافات يمكن أن تستمر لفترة طويلة جدا".

     وكان مدير قسم عدم الانتشار والرقابة على التسلح في وزارة الخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف، أعلن في وقت سابق أن لا دليل على أن دمشق قد أخفت أي جزء من الأسلحة الكيميائية، مشددا على أنه إذا كانت هناك شكوك في هذا الشأن فمن الضروري اللجوء إلى عمليات التفتيش، بدلا من التصريح باتهامات لا أساس لها.

    يأتي هذا بعد إعلان ممثل فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر، في وقت سابق، انه لا يزال هناك الكثير من الأسئلة حول مخزون سوريا من الأسلحة الكيميائية، وقال أن هناك ضرورة لضمانات حقيقية بما يخص تدمير ترسانة الأسلحة الكيميائية في سوريا، لأن هناك الكثير من الشكوك التي لم يتم تبديدها بعد.

    انظر أيضا:

    الخارجية الروسية توضح سبب تطوير كوريا الشمالية لترسانتها النووي
    الخارجية الروسية: لا دليل على إخفاء دمشق أسلحة كيميائية
    الخارجية الروسية: بطولة كأس العالم في كرة القدم 2018 مناسبة هامة لعقد "قمة عالمية"
    الخارجية الروسية: لافروف لن يشارك في جلسة مجلس الأمن حول كوريا الشمالية
    الخارجية الألمانية ترفض التعليق على الأنباء المتعلقة بسحب القوات الروسية من سوريا
    الخارجية الروسية: مواجهة روسيا بالعقوبات رهان خاسر
    الخارجية الروسية توضح أسباب عدم إعادة السجناء الروس من أمريكا إلى الوطن
    الكلمات الدلالية:
    الخارجية الروسية, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik