09:02 22 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    محمود عباس

    الآغا ينفي وجود ضغوطات سعودية على عباس... والأخير يزور الرياض وباريس

    © AP Photo/ Issam Rimawi
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، غداً الثلاثاء، إلى السعودية، في زيارة يلتقي خلالها العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان، فيما تأتي قبل يومين من زيارة يقوم بها إلى باريس للقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

    القاهرة — سبوتنيك. قال السفير الفلسطيني لدى السعودية بسام الآغا، لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الإثنين، إن "هذه الزيارة تأتي في التنسيق المشترك، خاصة بعد صدور قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

    وشدد الآغا على متانة العلاقات الفلسطينية — السعودية، وموقف الرياض الرافض بشدة للإعلان الأمريكي بشأن القدس، و"أنه لا سلام ولا استقلال، دون دولة فلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس".

    وكذب الآغا المعلومات المتداولة حول تعرض عباس لـ "ضغوطات"، خلال زيارته السابقة إلى السعودية، قائلاً، "لا  أساس لها من الصحة، وتهدف لضرب العلاقة السعودية — الفلسطينية".

    كما يقوم الرئيس الفلسطيني، الخميس المقبل، بزيارة إلى باريس للقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

    وقال السفير الفلسطيني في باريس سلمان الهرفي، لمراسل "سبوتنيك" بوقت سابق من اليوم، إن الرئيس عباس "سيصل إلى باريس يوم الخميس المقبل، في زيارة سوف تستمر يومين، ومن المقرر خلالها لقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون".

    يأتي ذلك في سياق تحركات يقوم بها الرئيس الفلسطيني لبحث تداعيات اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بالقدس عاصمة لإسرائيل وتكليفه وزارة الخارجية بالعمل على نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إليها.

    وفي هذا السياق بحث الرئيس الفلسطيني، في الدوحة، يومي أمس وأول من أمس، مع أمير قطر ووزير خارجيته قضية حماية القدس ومقدساتها، عقب قرار ترامب الذي تسبب باحتجاجات واسعة ومواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة، والتي أسفرت، حتى الآن وبحسب إحصائيات صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية والهلال الأحمر الفلسطيني، عن مقتل 10 فلسطينيين وإصابة نحو 2000 بإصابات مختلفة بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق بالغاز.

    انظر أيضا:

    كاتب أمريكي يحاور ابن سلمان ويبدي اندهاشه من رد فعله بشأن القدس
    ساتلوف: رئيس منظمة العالم الإسلامي صامت في الدفاع عن القدس وهذا موقف ابن سلمان
    محمود عباس يخرج عن صمته: هذا ما قاله الملك سلمان وولي العهد بشأن القدس (فيديو)
    الملك سلمان أمام مجلس الشوري: من حق الفلسطينيين دولة عاصمتها القدس الشرقية
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات السعودية الفلسطينية, محمود عباس, أخبار فلسطين, الحكومة الفلسطينية, الرئيس الفلسطيني محمود عباس, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik