16:45 21 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    نيكي هيلي في جلسة مجلس الأمن الطارئة حول القدس

    نيكي هايلي: واشنطن تعترض على مشروع القرار المصري وستستخدم حق الفيتو (فيديو)

    © REUTERS / BRENDAN MCDERMID
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21

    أكدت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، أن واشنطن ستعترض على مشروع القرار المصري أمام مجلس الأمن وستستخدم حق النقض (الفيتو).

    وقالت هيلي، في كلمتها أمام مجلس الأمن، اليوم الإثنين، إن "واشنطن ملتزمة بالتوصل إلى سلام دائم مبني على حل الدولتين"، مؤكدة أن مشروع القرار المطروح يعيق السلام.

    وأضافت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أن واشنطن تدعم جهود السلام من خلال التفاوض المباشر.

    من جانبه، دعا المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام، نيكولاي ملادينوف، إسرائيل إلى وقف أنشطتها الاستيطانية، التي وصفها بـ"غير القانونية".

    وأضاف ملادينوف في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن، اليوم الإثنين، أن هنالك خطوات أحادية الجانب يمكن أن تهدد حل الدولتين، كما أن الحوادث الأمنية زادت بعد القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

    وأشار إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت 22 فلسطينيا خلال الأشهر الماضية، مؤكداً أن السلام مبني على حل الدولتين. وقال إن 45 في المائة من الأدوية غير متوفرة في قطاع غزة، بالإضافة إلى وجود مشاكل صحية بالقطاع.

    بدوره، قال دي لاتر، خلال جلسة مجلس الأمن للتصويت على القرار المصري حول إلغاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، إن المسودة المصرية جيدة وتعيد تأكيد مرجعيات أسس القانون الدولي بضرورة التوصل إلى حل الدولتين.

    وأكد المندوب الفرنسي أن "حل الدولتين هو الطريق الأمثل لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، مضيفا أن كل الجهود ستبذَل لإعادة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات.

    انظر أيضا:

    نتنياهو يعلق على مشروع القرار المصري بشأن القدس
    أردوغان: إن شاء الله سنفتح قريبا سفارتنا في القدس الشرقية
    إسرائيل ترد على مصر بشأن القدس
    مجلس الأمن يبحث مشروع قرار مصري بشأن القدس
    عباس يبحث المخاطر التي تهدد القدس مع وزير خارجية قطر
    الكلمات الدلالية:
    فرانسوا دي لاتر, نيكي هايلي, نيكولاي ملادينوف, المندوبة الأمريكية, المندوب الفرنسي, مشروع القرار المصري, القدس الغربية, القدس, قرار ترامب, القدس الشرقية, مجلس الأمن, العنف في القدس, أحداث القدس, الحكومة الإسرائيلية, الحكومة المصرية, السلطة الفلسطينية, البيت الأبيض, الأمم المتحدة, فرانسوا دي لاتر, نيكي هايلي, نيكولاي ملادينوف, أمريكا, القدس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik