22:17 22 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    العراق يعرض مناطق جديدة للتنقيب عن النفط والغاز

    العراق يلجأ لطريقة استثنائية من أجل حماية خطوط النفط

    © AP Photo / Nabil al-Jourani
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    كشف متحدث باسم وزارة النفط، اليوم الإثنين، أن العراق يخطط لاستخدام طائرات بدون طيار لمراقبة وحماية خطوط أنابيب تصدير وإنتاج النفط في البلاد اعتبارا من الربع الأول من 2018.

    قال عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة، إن وزير النفط جبار اللعيبي طلب من الوزارة البحث عن شركات أمنية محترفة يمكنها إمداد العراق بطائرات بدون طيار وأنظمة كاميرات متطورة لحماية خطوط الأنابيب.

    وأعلن اللعيبي الأسبوع الماضي خططا لبناء شبكة خطوط أنابيب ستنقل النفط الخام والمنتجات المكررة عبر أراضي العراق كبديل لنقلها بالشاحنات الأعلى تكلفة وخطورة.

    واستخدام طائرات بدون طيار لمراقبة خطوط الأنابيب أمر شائع في الدول المتقدمة المنتجة للطاقة، لكنه خطوة جديدة للعراق الذي يشهد هجمات على خطوط الأنابيب منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 وأطاح بصدام حسين.

    وقال جهاد للصحفيين: "سنستخدم الطائرات المسيرة وأنظمة المراقبة المتطورة من أجل حماية خطوط أنابيب النفط من أي هجمات أو أعمال تخريب متعمدة. وجه وزير النفط بأن يبدأ استخدام منظومة الطائرات المسيرة في الربع الأول من العام القادم".

    وخط أنابيب الخام الدولي الوحيد الذي يعمل الآن في العراق يمتد من إقليم كردستان شبه المستقل في شمال البلاد إلى الساحل التركي على البحر المتوسط.

    وكان لدى العراق في الماضي عدة خطوط أنابيب تمتد إلى سوريا ولبنان والسعودية لكنها أُغلقت أو دُمرت جراء الحروب والصراعات.

    ويعتمد العراق، ثاني أكبر منتج للنفط بعد السعودية في منظمة أوبك، على مبيعات الخام التي تشكل نحو 95 في المئة من دخل الحكومة.

    وصدر العراق حوالي 3.5 مليون برميل يوميا في المتوسط في نوفمبر/ تشرين الثاني.

    انظر أيضا:

    العراق يعتزم نقل النفط إلى "دول مجاورة"
    إيران تعلن فتح معبري باشماق وتمرجين مع كردستان العراق
    العراق: مقاتلو الإرهاب يبتكرون سلاحا غير عادي
    الكلمات الدلالية:
    وزارة البترول, طائرات بدون طيار, العراق, النفط
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik